أكّد الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار على عمق العلاقات التاريخية والأخوية المتميّزة ما بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، في ظلّ رعاية واهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، حفظهما الله ورعاهما.

وأشار سعادته إلى أهمية استمرار التعاون والعمل المشترك بما يساهم في تعزيز الحراك الثقافي في كلا البلدين ويحقق رؤى وتطلعات الشعبين الشقيقين، في إطار دعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وأخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، حفظهما الله.



جاء ذلك بمناسبة إبرام مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين هيئة البحرين للثقافة والآثار بمملكة البحرين، ووزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك في إطار الاجتماع الثالث لمجلس التنسيق السعودي البحريني.

هذا ويتفتح مذكرة التفاهم آفاقاً جديدة للتعاون ما بين البلدين الشقيقين في المجالات الثقافية كالتراث وفنون العمارة والتصميم والمتاحف والفنون البصرية والمسرح والفنون الأدائية والأدب والنشر وغيرها. كما وتركز المذكرة على تشجيع التعاون في مجال الآثار والترميم والمتاحف والتراث بكافة أشكاله لما له من دور هام ومكانة خاصة. كذلك فإن هيئة البحرين للثقافة والآثار ووزارة الثقافة السعودية ستعملان على تشجيع الإقامات الثقافية ما بين المؤسسات الحكومية والأهلية في كلا البلدين والعمل على مشروعات استراتيجية مشتركة.

وتساهم مذكرة التفاهم في تقوية جسور التواصل الإنساني والحضاري ما بين شعبي البلدين وستعمل على إلقاء الضوء على التراث والتاريخ والثقافة العريقة التي تتمتّع بها المملكتان والمنطقة بشكل عام ووضع الثقافة الخليجية على خارطة الإنتاج الحضاري العالمي، هذا إضافة إلى مساهمتها في الارتقاء بالبنية التحتية الثقافية وتعزيز جهود التنمية المستدامة.