استضافت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا (RCSI)- جامعة البحرين الطبية في حرمها الجامعي شخصيات دولية رفيعة المستوى بغرض تعزيز إطار التعاون الدولي بما فيه منفعة الطلبة. ففي بداية العام، رحب البروفيسور سمير العتوم، رئيس جامعة البحرين الطبية بسعادة السيد ثاقب رؤوف، سفير جمهورية باكستان لدى مملكة البحرين والسيدة طاهرة سليم، ملحق رعاية المجتمع، لبحث فرص التعاون مع جامعة أغا خان في كراتشي حول فرص التدريب البحثية والسريرية. وقد إمتدح سعادة السفير مستوى خريجي جامعة البحرين الطبية وعن دعمه للطلبة الباكستانيين الملتحقين بالجامعة. كما عرض تقديم المساعدة لجامعة البحرين الطبية في بناء جسور أكاديمية مع الجامعات والمستشفيات في باكستان.

كما استضافت الجامعة وفدًا من مستشفى لاهي والمركز الطبي بالولايات المتحدة، تترأسهم البروفيسور سوزان موفات-بروس، رئيس المستشفى والدكتور وائل الحسامي، المدير الطبي للتعليم في مجال الصحة الدولية والصحة الطبية بمستشفى لاهي والمركز الطبي والدكتور جليل أفنان، المسؤول المؤسسي المعين ونائب الرئيس التنفيذي لعمليات الأشعة بنفس المستشفى لبحث فرص لتوطيد التعاون القائم بين الطرفين والزيادة في عدد وتنوع التخصصات المتاحة التي يتم توفيرها لتدريب للطلبة، فضلًا عن توفير فرص الإقامة والزمالة لخريجي الجامعة. وأثناء زيارتهم إلى البحرين، إلتقى الوفد أيضًا مع الطلبة الذين شاركوا في دورات تدريبية بالمركز الطبي إلى جانب الإجتماع مع معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة وسعادة العميد البروفيسور الشيخ فهد بن خليفة بن سلمان آل خليفة، قائد الخدمات الطبية الملكية.



ومنذ تكوين الشراكة مع مستشفى لاهي والمركز الطبي في عام 2016 قام أكثر من 70 طالبا من جامعة البحرين الطبية بالحصول على فرص تدريبية مع المركز الطبي، مما أدى إلى حصول العديد من الطلبة على فرص للإقامة ما بعد التخرج.

وعلى ضوء هذه التطورات، صرح البروفيسور سمير العتوم قائلًا: "لقد تلقينا مؤخرا أنباءَ سارّة من مستشفى لاهي والمركز الطبي بأن خمسة من خريجينا قد تم قبولهم ضمن برنامج التدريب للطب الباطني. وبهذه المناسبة نتقدم بخالص الشكر إلى سعادة السيد ثاقب رؤوف والبروفيسور سوزان موفات-بروس على زيارتهم وعلى دعمهم الثمين لطلبتنا، متطلعين إلى أن نعزز معًا إطارًا للتعاون الدولي لدعم طلبتنا ومنحهم الحافز اللازم للمضي نحو مستقبل تتوفر فيه صحة ورفاهية أفضل للجميع".

وحرصا من جامعة البحرين الطبية على تسهيل عملية تنقل طلبتها المتدربين في مختلف الدول، فإنها لم تتدخر جهدًا في هذا المجال وبادرت إلى عقد اتفاقيات مع العديد من المؤسسات ذات الصيت الرفيع في مختلف أرجاء العالم وما زالت مستمرة في البحث عن المزيد من الفرص، علمًا بأن الجامعة هي أيضا عضوا في برنامج لإتاحة فرص التعلم للطلاب الزائرين (VSLO) التابع لرابطة كليات الطب الأمريكية. كما تتوفر العديد من الفرص للتدريب للطلاب في جامعات عالمية مرموقة مثل جامعة جونز هوبكينز وجامعة جورج واشنطن وجامعة ألاباما وجامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة تورنتو في كندا وجامعة كوتشي في اليابان ومستشفى مدينة تايبيه في تايوان، وكليفلاند كلينك أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.

تحرص جامعة البحرين الطبية على عقد اتفاقيات جديدة مع الجامعات والمستشفيات العالمية للتأكد من حصول طلبتنا على مستوى عالٍ من الخبرة التعليمية و المهارات السريرية ومساعدتهم على التفوق لكي يصبحوا قادة عالميين في مجال الرعاية الصحية ويتمتعون بالكفاءة التي تؤهلهم للتنافس في فرص التوظيف المتوفرة على المستوى العالمي.