4199 شهادة ميلاد آخر 3 أشهر من 2023..

رسوم مخفضة عند تجديد بطاقات الهوية لكبار السن




سماهر سيف اليزل


كشفت إحصائية لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن إصدار 4199 شهادة ميلاد حديثة خلال الربع الرابع لعام 2023، إضافة إلى 580 شهادة ميلاد كبديل عن شهادات مفقودة أو تالفة، لجانب تجديد 24,394 بطاقة هوية، وإصدار 28,294 بطاقة هوية كبديل لبطاقات هوية مفقودة أو تالفة خلال الفترة ذاتها.

وأكدت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أنه "كجزء من جهودها لتقديم الخدمات التي تستهدف الفئات الضعيفة وتعزيز العدالة داخل المجتمع البحريني، تلتزم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتقديم الخدمات التي تلبي جميع احتياجات فئة كبار السن لضمان وصول الخدمات للجميع".

وأوضحت أن الهيئة "تقدم عدة مزايا وخدمات لكبار السن، بما في ذلك رسوم مخفضة عند تجديد بطاقة الهوية الخاصة بهم مع خيار تسليم بطاقة الهوية من خلال الخدمات البريدية لجميع المستخدمين مما يجعل عملية التحصيل أكثر سهولة ويسر".

وتابعت الهيئة أن "خدمات مراكز بطاقة الهوية تشمل إصدار شهادات الميلاد والوفاة، وخدمات إصدار بطاقة الهوية، خدمات التحديث والوحدات، خدمات العناوين، إصدار بطاقة الهوية للمقيمين الخليجيين، وخدمات غير البحرينيين".

وأكدت الهيئة أنها تسعى لـ"توفير خدمات متطورة للفئات الأكثر عرضة للضرر وتعزيز مبادئ المساواة في المجتمع البحريني، وتلتزم بطرح خدمات تلبي احتياجات جميع شرائح المجتمع دون استثناء، وذلك من منطلق أهمية وصول كل فرد من أفراد المجتمع بجميع فئاته إلى الخدمات الأساسيّة بسلاسة بغض النظر عن وضعه الاجتماعي أو الاقتصادي أو قدراته البدنيّة".

وأسست الهيئة مكتباً خاصاً يوفر جميع خدمات بطاقة الهوية دون الحاجة إلى حجز موعد مسبق للأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة، كما توفر مجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك رسوم مخفّضة لكبار السن عند تجديد بطاقة الهوية، مع إتاحة خيار توصيل بطاقات الهوية عبر خدمات البريد لجميع المتعاملين، وهو ما يجعل عملية الاستلام أكثر سهولة وسلاسة.