زهراء حبيب

احتلت مملكة البحرين المرتبة الثانية عربياً والـ97 عالمياً في قائمة الدول الأكثر ذكاءً وفق ما نشرته مجلة سي إي أو وورلد الأمريكية، وذلك بالاعتماد على تصنيفات عالمية، إضافة لمعاييرها خاصة حددتها المجلة التي أعلنت عن القائمة عبر موقعها الرسمي.

وجاءت البحرين في المرتبة الثانية عربياً بعد العراق الذي احتل المركز الأول والـ61 عالمياً، بينما أتت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة عربياً والـ106 عالمياً، فيما احتلت اليابان المرتبة الأولى عالمياً، بحسب المجلة التي اعتبرت أن شعبها يتمتع بأعلى متوسط ذكاء.



وقالت المجلة، في بداية تقريرها، إنه "من الشائع أن يقارن الناس ذكاءهم مع الآخرين، سواء أكانوا أصدقاء، أو أفراد عائلة، أو حتى غرباء. ومع ذلك، غالباً ما يتأثر الذكاء بعوامل مثل الموقع والتربية والتعليم".

وأشارت في دراستها المنشورة إلى أن "معدل الذكاء (حاصل الذكاء) هو مقياس للقدرة المعرفية التي يتم تحديدها من خلال اختبارات موحدة تقيّم جوانب مختلفة من الذكاء، مثل الذاكرة، ومهارات حل المشكلات، والقدرة الرياضية، والمهارات اللغوية"، موضحة أنه "عادةً ما يتم تحديد متوسط معدل الذكاء عند 100 في معظم الاختبارات، حيث تشير الدرجات الأعلى أو الأدنى إلى قدرة معرفية أعلى أو أقل، على التوالي".

وأضافت المجلة أن "البلدان التي تسجل درجات عالية باستمرار في القدرة المعرفية نجحت في تطوير أنظمة تعليمية قوية، وأعطت الأولوية للبحث والتطوير، ونفذت سياسات تتسم بالكفاءة. ونتيجة لذلك، أظهر سكانها متوسطاً مرتفعاً في معدل الذكاء مع مرور الوقت".

و في عام 2024، نشرت مجلة CEOWORLD دراسة بحثية خلصت إلى أن ما يقرب من ثلثي الناس في جميع أنحاء العالم يعتقدون أنهم أكثر ذكاءً من الشخص العادي.

وأكدت مجلة CEOWORLD أنه "وفقاً للأبحاث، تتمتع اليابان بأعلى متوسط معدل ذكاء، وهو 106.48. ويُعتقد أن معدل الذكاء المرتفع هذا هو نتيجة لعدة عوامل، مثل النظام التعليمي الصارم في اليابان، والاستثمارات الكبيرة في البحث والتطوير، والسياسات الفعالة، خاصة في مجال التعليم والتكنولوجيا".

وعن البلدان التي تملك أدنى متوسط في معدل الذكاء، ذهبت المجلة إلى أنها تشمل "نيبال وليبيريا وسيراليون وغواتيمالا والرأس الأخضر وغامبيا ونيكاراغوا وغينيا وساحل العاج وغانا"، مشيرة إلى أنه "من بين هذه البلدان، تمتلك نيبال أدنى متوسط في معدل الذكاء يبلغ 42.99".

ويمكن أن تكون اختبارات الذكاء مقياساً مثيراً للجدل ويثير الكثير من الانتقادات، ومع ذلك لاتزال "اختبارات معدل الذكاء" مقياساً شائعاً للذكاء.

ووفق ما نشرته المجلة يظهر تصنيف الدول العربية على "مؤشر الذكاء"، ما بعد العراق والبحرين والإمارات، التراتبية التالية: لبنان 110 وليبيا 115 وقطر 116، والأردن 117 وتونس 122 والسودان 125 وعمان 128 والكويت 129 وفلسطين 134.

واحتلت جزر القمر المركز الـ136، والمملكة العربية السعودية المركز الـ141، والجزائر الـ144، وسوريا الـ146، وجيبوتي الـ170، والصومال الـ173، والمغرب الـ174، واليمن الـ182، وموريتانيا الـ188.