أيمن شكل

ارتفاع طفيف في الأسعار وآخر شحنة تصل خلال 3 أيام

أكد تجار مواشٍ أن أسعار الأضاحي لم تشهد ارتفاعاً كبيراً بالمقارنة مع أسعار العام الماضي، فيما توقع التجار أن تستقبل البحرين قرابة 40 ألف رأس غنم لاستيعاب طلبات أضاحي العيد خلال الأيام الثلاثة القادمة.
وأوضح أحمد البكري تاجر المواشي والأغنام تفاوت نسبة الارتفاع في الأسعار حيث يتراوح سعر الغنم العربي ما بين 160-170 ديناراً، وذلك بعد أن كان يبلغ سعره العام الماضي 130-140 ديناراً وبارتفاع نسبي يبلغ 23%، بينما ارتفع سعر الغنم الصومالي بنسبة ضئيلة بلغت 5% حيث كانت أسعاره في متوسط 30-40 ديناراً العام الفائت ووصلت اليوم إلى 50–60 ديناراً بحسب الوزن والجودة.
وأرجع البكري سبب ارتفاع أسعار الغنم إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، فضلاً عن رفع المصدرين في الدول الموردة لأسعار المواشي بسبب التربية والإنتاج.
وقال إن التجار في البحرين يستوردون الأغنام ويقومون بتسمينها لفترة وهو ما يؤدي إلى زيادة الكلفة ورفع الأسعار، خاصة مع تزامن عيد الأضحى هذا العام ودخول فصل الصيف والأجواء الحارة التي قد تتسبب في خسارة أغنام نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.
وأكد البكري أن البحرين استقبلت قرابة 60% من احتياجاتها من أغنام عيد الأضحى متوقعاً استيراد 40 ألف رأس غنم، موضحاً أن النسبة المتبقية قد تصل خلال 3 أيام.
بدوره، أوضح صاحب مؤسسة الواحة للأغنام علي دنو أن أسعار الأضاحي المستوردة لم تشهد ارتفاعاً كبيراً، إذ يتراوح سعر الخروف الصومالي ما بين 70-80 ديناراً، والعجول ما بين 400-550 ديناراً إذ لم يتغير سعر الأخيرة عن العام الفائت، لافتاً إلى أن المواشي يتم استيرادها قبل ثلاثة أشهر من بدء بيعها حتى يتم تسمينها في البحرين.
وأشار دنو إلى أن الارتفاع اقتصر على الغنم العربي الذي كان سعره العام الماضي 130 ديناراً وصار هذا العام 150 ووصل إلى 180 ديناراً، وأرجع السبب في ذلك إلى شح الإنتاج في الغنم العربي والاعتماد على مصدرين وحيدين وهما سلطنة عمان والأردن التي كانت قد أغلقت التصدير، في الفترة الأخيرة، فضلاً عن الطلب المرتفع من دول الخليج مثل السعودية والكويت حيث يفضل الغنم العربي فيهما أكثر من المستورد ويتجه المصدرون في الدولتين للبلدين على اعتبار أن الطلب مرتفع ولديهم سوق يستوعب الأعداد الكبيرة وبأسعار مقبولة بالنسبة لهم.