بمناسبة اليوم العالمي للبيئة نظمت السفارة الفرنسية أمس الأربعاء أمسية شيقة تركزت على البيئة في مركز البحرين للعلوم لأهداف التنمية المستدامة، وذلك احتفاءً باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف 5 يونيو من كل عام. هذا وأقامت السفارة فعالية «خضراء» ركزت على البيئة في مركز البحرين للعلوم لأهداف التنمية المستدامة.
وجاء تنظيم هذه الأمسية الخضراء الخاصة بالتعاون مع وزارة الشباب ومركز البحرين للعلوم لأهداف التنمية المستدامة و»إليانس فرنسيز»، وذلك بهدف إثارة التفكير الجماعي حول حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ، حيث تضمنت الأمسية العديد من الفعاليات البارزة.
وشملت الأمسية جولة إرشادية في معرض «عالم بلا نهاية» استناداً إلى الشريط الهزلي الذي ابتكره الناشط الفرنسي جان مارك جانكوفيتشي، والذي يقدم نظرة ملتزمة على القضايا المهمة للطاقة وتغير المناخ.
كما تم عرض الفيلم الوثائقي الفرنسي «الجنة» للمخرج ألكسندر أباتوروف، الذي يتناول حرائق الغابات كنتيجة لتغير المناخ وفشل الجهات المعنية العامة في الاستجابة لهذه الكوارث في الوقت المناسب.
وتخلل الأمسية عقد مائدة مستديرة لتبادل الانطباعات حول الفيلم وفتح نقاش جماعي أوسع حول مختلف عواقب التغير المناخي، حيث وفرت هذه المناقشة فرصة للتساؤل حول آثار التغير المناخي في البحرين والعالم، ومناقشة التحديات التي يفرضها، وتحديد الحلول متعددة النطاقات للتعامل مع عواقبه الضارة.
وتضمنت الأمسية كذلك عقد جلسة نقاشية متعددة التخصصات ومشتركة بين الأجيال، ضمت أصواتاً شابة ملتزمة بمكافحة تغير المناخ، مع مساهمات قيمة من متحدثين رئيسيين هم: الإسكافي، مستشارة بيئية وخبيرة أحياء، وأحمد خليفة، مدير أول للسواحل، وشيف بيكس، مؤثر يدعو إلى الحياة الصحية، استشاري في NewNormal.co، ونرجس خليل، باحثة في النظم الغذائية والتنمية الحضرية ومستشارة في الزراعة الحضرية وممثلة المجلس الأعلى للبيئة.
وأدارت الطاولة المستديرة عائشة طارق، اختصاصية برامج وأنشطة شبابية متخصصة في أهداف التنمية المستدامة، مندوبة دولية للشباب في مجال المناخ.