أعلنت السفارة الفرنسية لدى مملكة البحرين استضافتها أمسية احتفالية تحت عنوان "فرنسا - البحرين"، وذلك في إطار "يوم خريجي فرنسا" الذي يعد مبادرة عالمية تشكل نقطة الدخول الأولى لجميع المهتمين بالدراسة في فرنسا.

وقالت السفارة الفرنسية في بيان إن الأمسية التي تمت إقامتها "تحت رعاية سفير فرنسا لدى البحرين إيريك جيرو تيلمي، جاءت في إطار يوم خريجي فرنسا الذي يقام كل عام في السفارات الفرنسية في جميع أنحاء العالم، احتفاءً بمواهب وتنوع الطلاب الملهمين الذين اختاروا فرنسا لتعليمهم".

ونقل البيان عن خريجين بحرينيين من فرنسا قولهم إن "اختيار الدراسة في فرنسا يعني الحصول على برامج عالية الجودة مصممة لمجموعة واسعة من اهتمامات الطلاب، وأن الثراء والتنوع الذي يقدمه النظام الفرنسي يجعل من السهل العثور على برنامج تعليمي يتناسب مع خلفيتك وأهدافك".

وأضاف الخريجون، وفقاً للبيان، أن "من المزايا الأخرى للدراسة في فرنسا انخفاض الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية لأن الحكومة الفرنسية تدعم التعليم العالي، وبالنسبة للأشخاص الأكثر موهبة وحظاً فإن المنح الدراسية تعتبر حافزاً إضافياً".

وأشاروا إلى أن "فرنسا هي الوجهة السادسة في العالم التي تستقبل الطلاب الدوليين، حيث تشير الإحصاءات إلى أن نحو 400 ألف طالب من خارج فرنسا درسوا في جامعاتها في عام 2022، وذلك بزيادة أكثر من الثلث خلال 10 سنوات".

مشاركة الخبرات من قبل المستفيدين من المنح الدراسية المقدمة من الحكومة الفرنسية وأوضح بيان السفارة الفرنسية أن "شهادات خريجي البحرين من جميع الأعمار ممن درسوا في فرنسا في مختلف المجالات، تعكس تنوع نظام التعليم العالي الفرنسي، من القانون إلى الطب إلى التمويل أو صناعة الأفلام. كما تتم دعوة الشركاء والأصدقاء من القطاع الأكاديمي والتعليمي. والهدف من ذلك هو خلق روح الجماعة لكل من هم على استعداد لمشاركة هذه التجربة الرائعة التي تجمعهم".

وتم افتتاح الحفل بمناقشة قصيرة شارك فيها ثلاثة متحدثين بحرينيين، استفادوا من برامج المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الفرنسية، قبل أن يواصلوا مسيرتهم المهنية في القطاعات الأكاديمية والقانونية والمؤسسات الدولية.

وعرض الحفل مواهب الخريجين البحرينيين، من خلال تقديم تجربة الطهي من قبل الشيخة حصة آل خليفة وهي خريجة كوردون بلو، السوربون أبوظبي، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "جائعون بفضول".

وعرض الفنانان حسين ميلاد من مدرسة الفنون الجميلة وعدنان الأحمد من المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بباريس أعمالهما الفنية، قبل أن تقام حفلة موسيقية قصيرة على البيانو أدتها فاطمة ديتو من المعهد الفرنسي للفنون الجميلة.

وشهد الحفل تسليط الضوء على صناعة الأفلام البحرينية المستوحاة من رحلتهم الفرنسية من خلال عرض فيلم قصير من إنتاج شركة بلو ستيل فيلمز (شارك في تأسيسها محمد فخرو (إيكار)، وصناعة فيلم من إخراج زهراء شمس (إيكار).

وخلال حفل الاستقبال، ارتدى ستة من الفائزين بجوائز أسبوع الموضة: من باريس إلى المنامة، إبداعاتهم الخاصة في مجال الأزياء.