زهراء حبيب


دعا الاتحاد الحُر لنقابات عمال البحرين، أصحاب الأعمال إلى مراعاة توقيت العمل خلال أشهر الصيف وعدم إلزام العمال بالعمل تحت أشعة الشمس الحارقة، حاثاً جميع الجهات على التعاون والتكاتف من أجل توفير بيئة عمل آمنة وصحية للعمال، فهم أساس ازدهار وتقدم أي مجتمع.

وأضاف الاتحاد في بيان، أن العمل تحت أشعة الشمس الحارقة لساعات طويلة قد ينجم عنه آثار صحية سلبية على العاملين، كالإرهاق والإجهاد الشديدين وغيرها من المخاطر.

كما دعا، أصحاب الأعمال إلى توفير الظل والوجبات الصحية للعمال والماء البارد وأجهزة التهوية، وتخفيف ساعات العمل وتقسيمها بما يتناسب والظروف الجوية المناخية، لتجنيب العمال مخاطر إصابات العمل.

وحذّر الاتحاد الحُر، من أن عدم توفير مكان لراحة العمال في بعض الأماكن في حال تعرضهم للإنهاك الحراري أو ضربة الشمس يؤدي إلى مخاطر شديدة.

وطالب، بضرورة توفير الأجهزة الحديثة في قطاع البناء والمقاولات التي تحد وتخفف من أعباء وإجهاد العمال تحت وطأة الشمس والأجواء الحارة، وأن يحرص المشرفون المباشرون بالإضافة إلى منسقي السلامة المتواجدين في مواقع العمل على ضرورة متابعة سير العمل والتأكد من صحة وسلامة العمال باستمرار وتوفير مستلزمات الصحة والسلامة الضرورية.

كما دعا، إلى أهمية تطبيق إجراءات السلامة أثناء العمل في أشهر الصيف والتزام المؤسسات الصناعية والاقتصادية بالقوانين المنظمة لأوقات العمل في الطقس الحار، وتوعية المشرفين على العمال بأهمية اتخاذ احتياطات السلامة المهنية، ومراقبة الحالة البدنية للعمال.

وناشد الاتحاد الحُر الحكومة بإعادة النظر في قرار حظر العمل خلال شهري يوليو وأغسطس، وتمديد فترة الحظر لتبدأ من 15 يونيو وتنتهي في 15 سبتمبر، بما يتماشى مع الواقع الفعلي للطقس الحار والمناخ الصيفي، من أجل ضمان سلامة وصحة العاملين وحمايتهم من مخاطر العمل تحت أشعة الشمس الحارقة التي تشهد ارتفاعاً في درجة الحرارة خارج شهري الحظر.