استضافت مملكة البحرين أعمال الاجتماع ال "60" للجنة الخليجية المركزية لبرنامج (وافد)، الذي ينظمه مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بحضور الوكيل المساعد للصحة العامة بوزارة الصحة الدكتورة سامية بهرام وعدد من المسؤولين والمشاركين من دول المجلس.

وأشادت الدكتورة سامية بهرام بأهمية اللجنة وجهودها وإنجازاتها في خدمة المواطن الخليجي، مؤكدة دور برنامج (وافد) في حماية الأمن الصحي للمجتمع الخليجي وأهمية استمرارية نجاحه من خلال توسيع نطاقه ليشمل دول أومدن جديدة، والحرص على تطوير آلية العمل بشكل مستمر، والمراجعة الشاملة للنظم واللوائح التنظيمية للبرنامج، وتحديث نظام (وافد) الإلكتروني وربطه مع الجهات ذات العلاقة للتأكد من صحة الوافد وحماية دول المجلس من الأمراض المعدية.

يهدف برنامج (وافد) إلى خلق منظومة وقائية للمجتمع الخليجي تتبع أعلى معايير الجودة في عمل الفحوصات الطبية للوافدين عبر فحص الوافدين لدول المجلس في دول المنشأ للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية قبل الوصول. يتم ذلك من خلال وضع معايير واشتراطات ولوائح تنظيمية لاعتماد مراكز الفحص الطبي واشتراطات الكشوفات السريرية والمخبرية والإشعاعية من قبل اللجنة المركزية لدول المجلس، حفاظاً على الأمن الصحي الخليجي.