زهراء حبيب


بحضور ممثلين من «الصحة العالمية» ومنتدى الاقتصاد العالمي

أكدت الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية رئيس مؤتمر ومعرض «المنامة هيلث» بنسخته الثالثة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة، بأن المؤتمر يتميز بتناوله تنمية القطاع الصحي واستدامته وتمكينه من تقديم الخدامات الصحية المميزة، وللمرة الأولى مشاركة ممثلين من منظمة الصحة العالمية ومنتدى الاقتصاد العالمي، والاطلاع على تجرية المملكة العربية السعودية في برنامج التحول الصحي.

كما أكدت بأن هذا المؤتمر يميزه عن بقية المؤتمرات، تطرقه لأبواب صحية جديدة والطاقم الطبي والصحي والمهني يتطلب مواكبة التطورات فيها، بالإضافة إلى مشاركة عارضين من خارج مملكة البحرين للاستعراض تجاربهم والتبادل المهني بين مختلف الدول.

وشددت على أن جميع دول مجلس التعاون تتجه إلى التطوير في القطاع الصحي بشكل متفاوت بإضافة الاستشارات الطبية عن بُعد، وتوظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، وإجراء العمليات الجراحية بالربورت، ومن المؤتمر فرصة لإجراء لقاءات واتفاقات خاصة بين المؤسسات والشركات الخاصة في القطاع الطبي والصحي في مملكة البحرين وخارجها، ناهيك عن وجود ممثل عن منتدى الاقتصاد العالمي يعطي المجال لمساعدة القطاع الخاص في تطوير خدماته وتوظيف الذكاء الاصطناعي وغيرها.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور حسين الهرمي رئيس اللجنة العلمية في المؤتمر، بأن هذه الفعالية سوف تتطرق إلى مجالات جديدة في الطب كالأورام والشيخوخة وغيرها التي لم يتطرق لها في الساحة الطبية بهذا التعمق والدقة، كما يحمل المعرض فكرة تعنى بناء بنية تحتية صحية أقوى من خلال اتحاد الخبرات في هذا القطاع.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي نظمه فريق عمل مؤتمر ومعرض «المنامة هيلث» الثالث، بحضور الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية رئيس المؤتمر الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة، وممثلين عن شركات الأدوية والأجهزة الطبية في المملكة وعدد من ممثلي المستشفيات الخاصة.

وأشارت الجلاهمة إلى أهمية إقامة المؤتمرات الطبية والتي تساهم في تسليط الضوء على أحدث المستجدات في القطاع الطبي بما يدعم المنظومة الصحية في مملكة البحرين ويضعها في مصاف الدول بهذا القطاع، حيث إن مثل هذه المؤتمرات تستقطب أهم المؤسسات الطبية الدولية، فضلاً عن مشاركة أبرز الشركات العالمية والمحلية في المؤتمر والمعرض المصاحب له.

وأضافت رئيس المؤتمر، أن إقامة المؤتمر في دورته الثالثة تحت شعار «تجمع الخبرات والتطلع للتطور» يأتي امتداداً للنجاحات التي حققها المؤتمر في الدورتين السابقتين، ويعد المؤتمر فرصةً مثالية لتجمع المعنيين بالقطاع الصحي تحت سقف واحد من أجل تبادل الخبرات والثقافات والوقوف على أحدث المستجدات في القطاع الصحي بهدف تعزيز واستدامة جودة الخدمات الصحية المقدمة في المملكة، فضلاً عن مواكبة التطور العلمي في مجال الطب.

وفي السياق ذاته تطرق الدكتور حسين الهرمي رئيس اللجنة العلمية بالمؤتمر، إلى أجندة المؤتمر الذي سينعقد على مدى ثلاثة أيام من 12 إلى 14 ديسمبر 2024م في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، وسيحضر المؤتمر نخبة من أطباء وأخصائيي تقديم الخدمات الطبية والعلاجية من داخل وخارج مملكة البحرين، بالإضافة إلى مشاركة الجامعات والمعاهد والمراكز الطبية العالمية.

وأضاف الدكتور الهرمي، أن البرنامج العلمي سيتضمن 4 محاور مختلفة في القطاعات الصحية والتي تشمل الأشعة والأورام وطب المسنين والمختبرات والجينات، كما سيتضمن المؤتمر عقد حلقات حوارية ونقاشية في اليوم الأول حول تطوير الرعاية الصحية بوجود متحدثين من منظمة الصحة العالمية ومنتدى الاقتصاد العالمي وحول التحول الرقمي في القطاع الصحي، وسيقدم المتحدثون أيضاً ورش علمية متنوعة على مدى ثلاثة أيام، وسيستعرضون أحدث المستجدات والعلاجات كلٌ في مجاله بما يعود بالنفع على جميع المشاركين بالمؤتمر.

من جانبه، أشار السيد علي طالب رئيس الاتصال بالمستشفيات الحكومية إلى المعرض المصاحب لمؤتمر «المنامة هيلث» الثالث، حيث ذكر بأنه سيتم تخصيص مساحة للشركات والمؤسسات الصحية لعرض منتجاتها وخدماتها، وأحدث التقنيات الطبية إلى جانب استعراض الحلول الصحية المبتكرة وتقديم الاستشارات لزوار المعرض، مضيفاً بأنه بإمكان الشركات الاطلاع على تفاصيل المؤتمر والمعرض المصاحب له من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر.