سيد حسين القصاب


أكدت دعم القرارات الجديدة وتوقعات بإقبال أعلى وأسعار أقل

أكدت حملات الحج والعمرة استعدادها لتقديم أوراق طلباتها لتسيير رحلات الحج لموسم 1446هـ-2025م، وذلك على خلفية القرارات الجديدة الصادرة عن اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة في مملكة البحرين.

وقال صاحب «حملة التوحيد» محمد جناحي، لـ«الوطن» إن الحملة تستعد لتجهيز رسالة طلب التسيير لموسم حج 1446هـ-2025م، والتي يشترط بها تحديد عدد الحجاج الذي ترغب الحملة التسيير فيه بما لا يقل عن 90 حاجاً كحد أدنى، إضافة إلى إيداع شيك الضمان البنكي المحتسب على الحملة، على حسب عدد الحجاج.

وأضاف أن حملة التوحيد تدعم هذه الخطوة التي تعد سابقة جديدة في مملكة البحرين، مقدماً شكره إلى اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة في مملكة البحرين؛ لأن هذه القرارات ستسهم في تطوير خدمات الحج.

وتوقع جناحي أن الإقبال سيكون أعلى من السنوات السابقة، وذلك بسبب الآلية الجديدة المتبعة في عملية التسجيل، والمتمثلة في التسجيل الإلكتروني، إضافة إلى فتح باب التسجيل في وقت أبكر من السنوات الماضية، ما يسهم في زيادة أعداد التسجيل لحج 1446هـ-2025م.

وفي ما يخص اختيار عدد الحجاج، أوضح أن الحملة لم تتخذ قرارها حتى الآن، إلا أنه توقع أن العدد يتراوح بين 190 و340 حاجاً، مبيناً أن أغلب الحملات سوف تتجه إلى هذه الأعداد.

من جهته، ذكر نائب رئيس «حملة الكاظم» جعفر سلمان، لـ«الوطن»، أن إجراءات التسجيل سلسة، مقدماً شكره إلى اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة في مملكة البحرين.

وقال إن الجميع يطمح إلى توفير أفضل الخدمات التي ترتقي بمستوى حملات الحج والعمرة في مملكة البحرين، ما يصب في مصلحة الحاج أولاً، بالإضافة إلى تمثيل بعثة مملكة البحرين بأفضل صورة.

وأوضح أن الحملة لم تتخذ قراراً نهائياً بشأن عدد الحجاج الراغبة في اختياره، إلا أن الحملة من المتوقع أن تتجه إلى خيار 241 أو 290 حاجاً، وذلك حسب ما أعلنت عنه اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة.

وفي ما يتعلق بالأسعار، بين سلمان أنه من المتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضاً قليلاً بالنسبة لأسعار السنة الماضية، وذلك بسبب تأثرها بالعديد من العوامل، كرحلات المدينة المنورة، واختيار مستوى الفنادق بها، وباقي الخدمات المقدمة.

بدوره، قال صاحب «حملة تبوك» إبراهيم المرشد، لـ«الوطن» إن الحملة في طور تقديم طلب لتسيير رحلات الحج لموسم 1446هـ-2025م، متوقعاً أن تكون الإجراءات سلسة، حيث إن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف تحرص على تسهيل العملية للحملات من جانب، وعلى الحجاج من جانب آخر.

وبالنسبة لأسعار الرحلات، بين أن الحملة لا تستطيع عرض أسعارها إلا بعد تقديم أوراقها والحصول على القبول من قبل اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة في مملكة البحرين.