سيد حسين القصاب


أكد أصحاب حملات حج والعمرة دعمهم للقرارات الجديدة الصادرة عن اللجنة العليا لشؤون الحج، مؤكدين أنها سترتقي بالعمل في مجال تسيير رحلات الحج، وستحدث نقلة نوعية في مجال الحج.

وامتدحوا قرار اللجنة المتمثل في استحداث آلية جديدة لتسجيل الحجاج وتسيير رحلات الحج البحرينية اعتباراً من موسم 1446هـ - 2025م، حيث سيتم تدشين منصة إلكترونية تتيح للحجاج التسجيل مباشرة.

وأشاد رئيس مجلس إدارة حملة صهيب الرومي للحج د. صهيب شريف، بالتطوير الجذري لعملية تسجيل الحجاج وتدشين وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لنظام (حج) الإلكتروني، والذي يعكس مدى اهتمام القيادة الحكيمة بتطوير الخدمات التي تقدمها المملكة لحجاج بيت الله الحرام طوال الأعوام الـ٢٥ المنصرمة.

وأضاف، أن تدشين منصة «حج» دليل واضح وجلي على حرص الحكومة برئاسة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على ضمان الحج لجميع المواطنين الكرام وأعطاهم الأولوية والحرية في اختيار الحملة التي يرغبون في الحج معها، بالإضافة إلى أثره الواضح في الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج بأسعار تنافسية بين الحملات، كما أن النظام يضمن الشفافية في توزيع أعداد الحجاج بين الحملات وفق نظام إلكتروني، علاوة على وجود ضمانات مالية تتوافق مع حجم الخدمات المقدمة.

وبين، أن الحملة في طور الاستعداد لإتمام كافة الإجراءات اللازمة استعداداً لموسم الحج القادم، وذلك من خلال تنسيق السكن والإعاشة بمكة المكرمة، استعداداً لاستكمال الإجراءات الرسمية لبدء التسجيل الإلكتروني عبر منصة (حج)، مؤكداً حرص الحملة على التطوير والارتقاء بالخدمات التي تقدمها للحجاج بكل تميز، بالإضافة إلى ضمان إتمام الحجاج أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وتقدم بالشكر لوزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للحج، ولرئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان وكافة كوادر الوزارة والبعثة على جهودهم الواضحة في ترجمة توجيهات القيادة الحكيمة في تطوير الخدمات المقدمة للحجاج.

من جهته، أكد صاحب حملة التوحيد محمد جناحي دعمه للقرارات الجديدة الصادرة عن اللجنة العليا لشؤون الحج، حيث إنها سترتقي بالعمل في مجال تسيير رحلات الحج.

وذكر أن تدشين المنصة سيحدث نقلة نوعية في مجال الحج، وذلك لتوفيرها خيارات متعددة أمام الحاج لاختيار الحملة المناسبة له، مبيناً أن هذه القرارات تصب في صالح الحاج.

وأضاف، بأن هذه القرارات سترفع من مستوى التنافسية بين حملات الحج أكثر من السابق، مما سيكون على الحملات مسؤولية تقديم خدمات عالية المستوى، وذلك لضمان أستمرارية تنافسها.

وفيما يخص بالتسجيل، أوضح أن التسجيل سيبدأ في شهر سبتمبر، والأولوية ستكون للحاج الجديد في التسجيل في جميع الحملات، حيث أن هذه القرارات ستتيح الفرصة أكبر للحجاج الجدد الذين لم يؤد مناسك الحج من قبل.

بدوره، ذكر صاحب حملة تبوك إبراهيم المرشد، بأن كل تغيير يتطلب وقتاً للتأقلم عليه، وأن القرارات الجديدة ستغير عملية التسجيل جذرياً، متمنياً بأن يكون التغيير إيجابي في صالح الحملات من جانب، ومن صالح الحجاج من جانب آخر.

وأردف، بأن القرارات الجديدة ستجعل الحملات تقدم أفضل العروض للتنافس على الحجاج، خصوصاً وأن الحد الأدنى لتسيير الرحلات هو 90 حاجاً.

وأكد، صاحب حملة الكاظم سلمان جعفر بأن القرارات الجديدة تأتي لتطوير مجال الحج، وأن الجميع مع خطوات التطوير التي تصب في مصلحة الحملات والحجاج، مشيراً إلى أن فكرة استحداث منصة إلكترونية تتيح للحجاج التسجيل مباشرة، تعتبر فكرة ممتازة وتسهل على الحاج اختيار أفضل العروض.

وبالنسبة إلى أسعار الحج، توقع بأن الأسعار لن تتغير عن الأعوام السابقة كثيراً، حيث إن المنافسة ستكون على تقديم الخدمات الأفضل، وليست على تقليل الأسعار، لافتاً إلى أن الحملات التي ستقلل أسعارها ستقدم خدمات أقل وبخيارات أقتصادية.