زهراء حبيب

المملكة تحتل مرتبة عالية في مؤشر التنمية البشرية

تدريب العاملين بالصفوف الأمامية لمكافحة الاتجار بالبشر في 7 قطاعات
دور رئيس للبحرين كمحفز وداعم للعالم عبر التعاون وتبادل المعرفة في 2030
البحرين تعزز عملها مع الأمم المتحدة للتنسيق لأجل المساواة بين الجنسين


أكد تقرير الأمم المتحدة في البحرين حول النتائج القطرية لعام 2023 أن البحرين تؤدي دوراً نشطاً في عملية تطوير استراتيجية مكافحة الإرهاب الإقليمية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن أصحاب المصلحة الرئيسيين في القطاع الخاص يتمتعون بوعي أكبر بالفرص المتاحة لزيادة مشاركة المرأة وقيادتها في هذا القطاع، من خلال جهد متواصل ودعم من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
وتطرق التقرير إلى الإجراءات التي تتخذها البحرين في مكافحة الاتجار بالبشر، بتدريب أكثر من 100 شخص من العاملين في الصفوف الأمامية كمدربين اعتباراً من العام 2021، إضافة إلى أنه في إطار مشروع المنظمة الدولية للهجرة التي تموله حكومة البحرين وبالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، أعطت الحكومة الأولوية للجانب الإقليمي للمركز بهدف توسيع الدعم الإقليمي وتبادل الخبرات والمعرفة؛ نظراً لإدراج البحرين في الفئة الأولى بتقرير الاتجار بالبشر السنوي لمدة 6 سنوات.
وأشار التقرير إلى تدريب 102 من العاملين في الصفوف الأمامية من سبعة قطاعات كالعدل الجنائي وتفتيش العمال والرعاية الصحية والإعلام والطيران والمطارات والأوساط الأكاديمية مشكلين من 51% من الإناث و49% من الذكور.
وذكر التقرير بأن عام 2023 هو العام التي تسارعت فيه وتيرة تنفيذ خطة « عقد من العمل» خاصة مع اقتراب 2030 تسعى البحرين باعتبارها دولة ذات دخل مرتفع، ليس فقط إلى تحقيق أهداف خطتها لعام 2030 بل بأن يكون لها دور رئيس كمحفز لأفضل الممارسات والدعم لبقية العالم من خلال التعاون بين بلدان الجنوب، وتبادل المعرفة العالمية.
ووفقاً للتقرير، عززت البحرين من عملية التنسيق لأجل المساواة بين الجنسين في عملها مع الأمم المتحدة، وتعزيز قيادة البحرين في تنفيذ نهج قائم على النوع الاجتماعي في خطة 2030 من خلال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة عبر برنامج الأمم المتحدة القطري، وتطرق إلى إلغاء المادة 353 من قانون العقوبات لعام 1976 لزيادة حماية الحقوق الأساسية للنساء.
وشدد التقرير على مشاركة البحرين في الوفاء بالتزاماتها بموجب المعاهدات والبروتوكولات البيئة الدولية، من خلال تحديث التشريعات الوطنية الخاصة بالمواد المستنفذة للأوزون، والتخلص التدريجي من مركبات الهيدروكلوروفلوركربون، ناهيك عن استضافة ورشة عمل إقليمية لغرب آسيا حول التلوث البلاستيكي في ديسمبر 2023.
وأوضح التقرير أن الأمم المتحدة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة نسيج، كأول شركة متكاملة لتطوير العقارات والبنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بغرض تعزيز المدن الذكية والتصميم الحضري والمستدام في قطاع الإسكان، كما عملت البحرين على ضمان حماية وصحة وسلامة مهنية أفضل للعمالة المهاجرة والعمالة المنزلية، على مدار العام.
وأكد التقرير أن البحرين تحتل مرتبة عالية في مؤشر التنمية البشرية، وتحديات فريدة من نوعها ونموذجية للمرحلة الأخيرة من تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إذ تتمتع البلاد بالقدرة على الاضطلاع كحاضنة للابتكار، وتوليد أفضل الممارسات التي يمكن أن تسترشد بها السياسات والبرامج والممارسات الخاصة بالتنمية المستدامة على الصعيد العالمي.
كما أكد أن عام 2024 سيكون عاماً مهماً لفريق الأمم المتحدة القطري، لغرض الابتكار وإشراك مجموعات مختلفة من أصحاب المصلحة من خلال المبادرات المشتركة، إذ سيتم العمل على تنفيذ مشروع الاستبقاء على أشجار المانغروف في منطقة حضرية بالشراكة مع البحرين والقطاع الخاص، والعمل على تطوير مشروعين بشأن التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة، وتعزيز آليات مكافحة الاتجار بالأشخاص.