"في حصص هذه المعلمة التي أحبها، كل يوم هو عبارة عن مغامرة جديدة بالنسبة لي ولزميلاتي"، هذا ما قالته الطالبة فاطمة علي عبد الشهيد من الصف الثاني بمدرسة عائشة أم المؤمنين الابتدائية للبنات عن الأستاذة رقية محمد رفيق منسقة قسم اللغة الإنجليزية بالمدرسة.

وتتميز الأستاذة رقية بتقديم اللغة الإنجليزية بأسلوب الخاص غير التقليدي، عبر حصصها التفاعلية المشوقة والجاذبة لانتباه الطالبات على اختلاف مستوياتهن، وذلك باعتمادها عدداً من الاستراتيجيات التعليمية أهمها: التعلّم باللعب، والإلقاء بالتلوين الصوتي.

وأوضحت المعلمة تبتكر أنها تسعى في يوم دراسي إلى تحويل حصصها إلى مغامرة مليئة بالألعاب التعليمية التي تثير فضول الطالبات، وتجعلهن يتطلعن لاكتشاف اللعبة تلو اللعبة، كما تحرص على تحويل وقت القراءة إلى لحظات ممتعة تمارس فيها الطالبات التحدث والإلقاء باستخدام مهارات التلوين الصوتي، حيث تلبسن زياً مناسباً للدرس، وتبدعن في قراءة القصة بالأصوات المختلفة، وهو ما يشجعهن على الاندماج مع القصص والنصوص الجديدة.

وبينت أنها ومنذ اتباعها هذا النهج لاحظت ارتفاع نسبة التفاعل والمشاركة داخل الصف إلى 100%، وانعكس ذلك بشكل إيجابي على مستوى الطالبات الأكاديمي، كما ساهمت فقرة الإلقاء والقراءة في تطور مهارة التحدث وزيادة ثقتهن بأنفسهن خلال ممارستها.

وأشادت مديرة المدرسة الدكتورة زينب علي العبد الرسول بجهود المعلمة رقية مع طالباتها، والأثر الملموس لمثل هذه الأساليب التي تجعل من حصة اللغة الإنجليزية تجربة فريدة ترتقي بمستوى الطالبات الأكاديمي والشخصي، وتُضفي على التعليم لمسة من الإلهام والإبداع.كلام الصور: جانب من الحصة