خلال الفترة من 21 أكتوبر إلى 7 نوفمبر 2024

في إطار مبادراتها المجتمعية والتزامها بجودة التعليم والتعلم مدى الحياة، تعلن كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، عن فتح باب التسجيل لبرنامج "مقدمي الرعاية الأسرية"، والذي يهدف إلى تهيئة مجموعة من أفراد المجتمع لتقديم الرعاية الأسرية السليمة الشاملة الآمنة للفئات الأولى بالرعاية، وذلك من قبل أفراد مؤهلين ومدربين في جهة معتمدة، إضافة إلى خلق فرص عمل لأفراد المجتمع. ويمكن للراغبين في التقدم للالتحاق بالبرنامج زيارة الرابط التالي: https://learn.polytechnic.bh/family-care / وذلك خلال الفترة من 21 أكتوبر إلى 7 نوفمبر 2024.

وعن هذا البرنامج، أوضحت رئيس إدارة الصحة المساندة ببوليتكنك البحرين الدكتورة إيما جناحي أن برنامج "مقدمي الرعاية الأسرية" يعتبر مبادرة مجتمعية تهدف إلى إعداد أفراد لديهم من المعارف والمهارات ما يؤهلهم لدعم الفئات الأولى بالرعاية، مثل ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، الذين يجب أن يحظوا بحقوق خاصة بهم، تتلاءم وطبيعتهم؛ بهدف إشباع حاجاتهم الخاصة، وبما يوفّر لهم البيئة الصحية والنفسية والاجتماعية الملائمة. مشيرة إلى أن "هذا البرنامج سيكون له الأثر الكبير على الكثير من الأسر البحرينية، حيث إنه مخصص للأفراد المهتمين أو الذين يقع على عاتقهم تقديم الرعاية الأسرية التي تحتاجها الفئات الأولى بالرعاية مثل كبار السن أو أصحاب الهمم، من جميع النواحي وبكفاءة عالية، بالإضافة إلى تمكين ذوي الظروف الخاصة بغية العيش بكرامة واستقلالية .

وأكدت جناحي "أن مملكة البحرين قد ضمنت حقوق الفئات الأولى بالرعاية وحمايتها من خلال ثوابت الرؤية التشريعية البحرينية، والتي تضمنت المسؤوليّة الوطنيّة عن رعاية هذه الفئات باعتبارهم ثروة بشريّة يجب المحافظة عليها وحمايتها، من خلال تطوير برامج حكومية وأهلية راعية لهم في مملكة البحرين. وانطلاقًا من هذه الرؤية التشريعية، ومساهمة في خدمة المجتمع البحريني، تم طرح هذا البرنامج الذي يهدف إلى تعليم وتدريب كل المهارات للعناية بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في حياتهم اليومية، وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم قدر الإمكان".

وعن أساليب التعليم والتعلم المعتمدة في البرنامج، قالت الدكتورة إيما جناحي: "سيتم تقديم البرنامج في بيئة تعليمية تتمحور حول الطالب، كما سيتم تطبيق نهج التعلم القائم على حل المشكلات بشكل فعال من خلال المناقشات التفاعلية والتدريبات العملية، حيث تم تخصيص معمل خاص معد بكل الأجهزة المطلوبة للبرنامج، وستتم استضافة الكثير من العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة للتعرف على الخدمات المتوافرة لهذه الفئات، كما سيتم تقديمه باللغة العربية مع استعمال المصطلحات العلمية باللغة الإنجليزية. وعند نجاح المتدربين في التقييمات، سيتم منحهم شهادة اتمام البرنامج".