عقدت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى اجتماعها برئاسة د. محمد علي الخزاعي وبحضور أعضاء اللجنة، وممثلي وزارة المالية ووزارة الخارجية، حيث بحثت مشروع قانون بالتصديق على البروتوكول المعدل لاتفاقية حكومة مملكة البحرين وحكومة مملكة تايلند بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، المرافق للمرسوم رقم (52) لسنة 2017، حيث قررت اللجنة إعداد تقريرها تمهيداً لرفعه إلى هيئة مكتب المجلس.

ويتألف البروتوكول، فضلاً عن الديباجة، من (3) مواد، حيث تضمنت المادة (1) النص على أنه اعتبارا من 14 فبراير 2002 أصبحت دولة البحرين تُعرف بمملكة البحرين، في حين نصت المادة (2) على إضافة مادة جديدة للاتفاقية المشار إليها والمتعلقة بأحكام تبادل المعلومات الضريبية، مبينة نطاق المعلومات محل التبادل وواجب الحفاظ على سريتها وقيود تفسير الالتزام بتبادل المعلومات والإجراءات المتبعة للاستجابة لطلب تبادل المعلومات، بينما بينت المادة (3) إجراءات دخول البروتوكول حيز النفاذ وإنهائه.

ويهدف البروتوكول لتعديل الاتفاقية الموقعة بين مملكة البحرين وحكومة مملكة تايلند بتاريخ 3 نوفمبر 2001 بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل.