انطلقت السبت، رسمياً "جمعية وطني البحرين" التي تهدف الى تعزيز ثقافة الهوية الوطنية ونشر ثقافة الولاء الوطني وتعزيز الانتماء والمسؤولية تجاه الوطن والمجتمع، بعقد اجتماعها الأول بحضور أعضاءها المؤسسين، لتشكيل مجلس إدارتها الأول، حيث تم تزكية فواز أحمد سليمان لرئاسة مجلس الإدارة وعدنان الشيخ نائبا للرئيس.
وأشار سليمان إلى أن تأسيس الجمعية ينطلق من إيمان راسخ بمضامين المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وضرورة وجود شراكة حقيقية بين جميع القطاعات في تشكيل واقع البحرين، وأن يكون التنوع نقطة قوة تضيف إلى البحرين ما تراكم من تجارب إيجابية على مدى تاريخها الطويل.
ولفت إلى أن رؤية الجمعية، تطمح إلى أن تكون رائدة في تعزيز القيم الوطنية في المجتمع ومتميزة في مبادراتها الهادفة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية البحرينية، فيما ترتكز رسالتها على تقديم البرامج الهادفة إلى رفع الحس والوازع الوطني وإحياء الولاء والانتماء في المجتمع.
وأشاد سليمان بالمبادرة الوطنية التي أطلقها وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة ، حول الانتماء الوطني كإحدى المبادرات الفريدة الهادفة الى تعزيز الولاء والمواطنة وترسيخ قيم الوطنية والانتماء بين أبناء وبنات البحرين.
وأكد أن أهداف الجمعية جاءت متسقة مع طرح وزير الداخلية، والذي يعكس فلسفة القيادة الحكيمة في إثراء النسيج الاجتماعي لمملكة البحرين بالمزيد من المبادرات الساعية نحو تجديد روح الولاء والانتماء الوطني في أجواء التعايش والانفتاح بما يحفظ للبحرين هويتها المميزة.
وتم إشهار الجمعية في 14 فبراير 2018، بقرار وزاري رقم "14" لسنة 2018، حيث تهدف الى تعزيز ثقافة الهوية الوطنية والولاء والانتماء والمسؤولية المجتمعية، وتفعيل الشراكة المجتمعية وتعزيز روح المسؤولية الفردية، والالتزام بالواجبات الوطنية والتشجيع على التمسك والمحافظة على التراث والعادات والتقاليد التي أورثها الآباء والأجداد والالتزام بأخلاقيات التسامح الديني والاندماج المجتمعي.
كما تشمل أهدافها تفعيل واستثمار طاقة الشباب في التنمية الوطنية، ونشر ثقافة التطوع عبر حث افراد المجتمع على الالتحاق بالعمل التطوعي، وإبراز أهمية روح العمل الجماعي لخدمة الوطن والمواطن كوجه معبر عن الهوية الوطنية وتعزيز مبدأ طاعة ولاة الأمر بالولاء المطلق لرفعة الوطن وتقدمه والارتقاء بمفهوم الهوية الوطنية وغرسها في نفوس المجتمع، والتعاون مع الجهات الحكومية والإقليمية والدولية ومع المؤسسات والجمعيات العربية والأجنبية في داخل وخارج البحرين لتحقيق أهداف الجمعية والموجهة نحو المواطنين والمقيمين على حد سواء.
وجرى خلال الاجتماع تشكيل مجلس الإدارة الأول المكون من 9 من الأعضاء المؤسسين، حيث تم انتخاب فواز سليمان رئيساً لمجلس الإدارة بالتزكية، وعدنان الشيخ نائبا للرئيس، كما تم توزيع المناصب الإدارية بين أعضاء مجلس الإدارة والمكون من: عبدالرحمن بوجيري الأمين المالي ورئيس لجنة الشراكة المجتمعية والتعاون الدولي، جابر الرويعي أمين السر، مجدي الدوسري رئيس لجنة الإعلام الوطني والتواصل الاجتماعي، عائشة يعقوب رئيسة لجنة المبادرات والمشاريع والفعاليات، محمد النعار رئيس لجنة التخطيط والتطوير، وراشد الأنصاري رئيس لجنة العلاقات العامة واللوجستيات.
وقدم رئيس مجلس الإدارة  الشكر والتقدير إلى كل من النائب خليفة الغانم على مساندته للجمعية، وراشد نبيل الحمر، العضو المؤسس، على ما قدمه من دعم وتعاون دائم ومستمر، بالإضافة إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تعاونها وجهودهم في تسهيل اجراءات ترخيص الجمعية.