إبراهيم الرقيمي



أقر وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد النعيمي قرار رقم (88/م ع ن/2018) لسنة 2018 بشأن قواعد وضوابط قبول الأطفال بمدارس التعليم الأساسي وذلك بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1998 بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة ، وعلى القانون رقم(29) لسنة 2006 بشأن (536) لسنة 2006 بشأن القواعد والضوابط الخاصة بقبول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن الإلزام بمدارس التعليم الأساسي، وبناءً على عرض وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج.

المادة الأولى



يسجل الأطفال الذين بلغوا سن الإلزام حتى 31 أغسطس من كل عام بمدارس التعليم الأساسي الحكومية، وتلتزم الإدارة المدرسية بإدخال بياناتهم كاملة في قاعدة البيانات المعتمدة بنظام الإدارة المدرسية.

المادة الثانية



يجوز قبول الأطفال بمدارس التعليم الأساسي الحكومية الذين لن يبلغوا سن الإلزام حتى 31 أغسطس من كل عام ، شريطة ان لا يتعدى تاريخ ميلادهم 31 ديسمبر من ذات العام ، وذلك وفقاً للقواعد والضوابط الآتية: أولا وجود اماكن شاغرة تسمح بقبول الأطفال الجدد وبما لا يخل بالحد الأقصى لكثافة الفصول الدراسية وفقا لما تحدده الوزارة بهذا الشأن.ثانيا: أولوية القبول تكون للأطفال الأكبر سناً دون سن الإلزام من حيث عدة السنوات والأيام. ودون الأخلال بالقواعد والضوابط المذكورة في هذه المادة ، لا ينظر في طلب تسجيل الاطفال الذين لم يبلغوا سن الإلزام إلا بعد الانتهاء من تسجيل الأطفال الذين لم يبلغوا سن الإلزام.

المادة الثالثة



يكون تسجيل الاطفال بمدارس التعليم الأساسي الحكومية التي خصصت لخدمة المجمعات السكنية القاطنين فيها.

ويجوز قبول تسجيل الأطفال بمدارس التعليم الأساسي الحكومية – في غير المدرسة التي خصصت لخدمة المجمعات السكنية القاطنين فيها – وذلك متى كانت هناك شواغر بهذه الممدرسة.

المادة الرابعة



يجوز قبول الأطفال في المؤسسات التعليمية الخاصة بقبول الأطفال الذين لم يبلغوا سن الإلزام في 31 اغسطس من كل عام ، شريطة ان لا يتعدى تاريخ ميلادهم 31 ديسمبر من ذات العام ، وذلك طبقا للتعاميم التي تصدر من الوزارة سنويا في هذا الشأن.

المادة الخامسة



يلغى القرار الوزاري رقم (536) لسنة 2006 بشأن القواعد والضوابط الخاصة بقبول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن الإلزام بمدارس التعليم الأساسي ويلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القرار.

المادة السادسةعلى وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج والمعنيين في الوزارة تنفيذ هذا القرار ويعمل به من اليوم التالي لصدوره في الجريدة الرسمية بتاريخ 28فبراير 2018.