يستمر معرض البحرين الدولي 18 للكتاب في تقديم اشتغالاته الثقافية لليوم الخامس على التوالي وذلك بحضور السعودية ضيف الشرف، حيث يمنح لزواره فرصة معايشة تجربة مميزة تتراوح ما بين الاطلاع على آخر الإصدارات الأدبية والفكرية والمعرفية التي تطرحها دور النشر من حول العالم، وحضور أنشطة مختلفة كالعروض السينمائية، الحفلات الموسيقية، الأمسيات الشعرية وغيرها، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية التي تحل هذا العام ضيف شرف المعرض.

وفي خامس أيّامه الأحد، يشهد جناح هيئة البحرين للثقافة والآثار توقيع كتاب يل شعراء الموّال في المحرّق السادسة مساء. كما تنطلق في ذات الوقت الأمسيات السينمائية لضيف شرف معرض الكتاب السادسة مساء، حيث سيأخذ د.فهد اليحيا جمهوره في رحلة لاستكشاف عوالم النقد السينمائي بعد عرض فيلمين من إنتاج مخرجين سعودين. الفيلم الأول بعنوان "ثوب العرس" أخرجه الأستاذ محمد الصفّار وفيه يروي حكاية حول خيّاطة تسمى تُدعى "سمهان".

وكغيرها من أهل القرية، تؤمن أن العروس التي تخيط ثوب زفافها بنفسها تموت. وأمام هذه الخرافة، تتمرد ابنة أسمهان التي لا تؤمن بالأساطير، وتقرر المواجهة مع اقتراب موعد العرس، وتكون أسمهان قبالة: تحدي كسر الخرافة أو الموت. أما الفيلم الثاني فهو بعنوان "الآخر" لمخرجه الأستاذ توفيق الزايدي.



وتدور أحداث هذا الفيلم في أروقة المستشفى، حين يصل أبوخالد هناك آملاً إنقاذ ابنه عبر عمليّة جراحية عاجلة، غير أنه يفاجأ أن الجرّاح فاضل علي المتخصص الوحيد لعلاج هذه الحالة ليس متواجداً في المستشفى، ثم تبدأ الهواجس، الانفعالات، الغضب، التشكيك، والتفاصيل التي تحاول التوصل إلى إجابة ما للسؤال عن: "إلى أي مدى مستعد أن تسامحَ الآخر ؟" عن الأبوّة، عن التضحية والاختلاف، تذهب القصة إلى مساءلة الآخر، في محاولةٍ للوصول إلى الطريقة لتقبّل الآخر، الذي ليس حاضراً كي يصحح الصورة.

أما قاعة الفعاليات فتستقبل السابعة مساء أمسية شعرية مع د.صالح الشادي. وفي هذه الأمسية، تجيء القصائد غزيرة المعنى برفقة الشاعر السعودي الشادي، الذي ألهمته الحياة قصائده الفصحى والنبطية، والتي سيتقاسم بعضها مع جمهور معرض الكتاب، قبل أن يتسع من قصيدته للحديث عن بعض التّجارب الأدبية والشعرية التي مر بها في سيرته.

وتختتم فرقة نغم السعودية حفلاتها التي قدّمتها منذ انطلاقة المعرض نهاية مارس الماضي، حيث يستقبل المسرح الخارجي لمعرض الكتاب الثامنة 8:00 مساء بجانب قلعة عراد حفل الفرقة الذي يستدعي أجمل الإيقاعات والطربيات المتصلة بالهوية الحضارية والإنسانية للمملكة العربية السعودية.

وفي سياق الجماليات البصرية، تواصل المملكة العربية السعودية استحضار فنونها الجميلة، من خلال معرض (العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين) الذي يستمر بتقديم صور ترصد عمق تلك العلاقات.

كذلك، فالأطفال فهم على موعد من لحظات الفرح والاكتشاف المتواصلة التي يقدمها معرض الكتاب بمعية مركز سلمان الثقافي، حيث يخصص ركن الأطفال مجموعة كبيرة من الأنشطة كورش العمل ورواية الحكايات وغيرها على مدار ساعات اليوم.

يذكر أن النسخة الثامنة عشرة من معرض البحرين الدولي للكتاب تأتي بالتزامن مع مهرجان ربيع الثقافة الثالث عشر، إذ يستضيف المعرض في هذه النسخة أكثر من 400 دارٍ ومؤسسة ثقافية وفكرية محلية وعربية وعالمية من 26 دولة مختلفة. ويتخذ موقعه بالقرب من موقع قلعة عراد، وذلك في تصدير للفعل الثقافي من قلب المحرق عاصمة الثّقافة الإسلامية 2018. من جهتها، تتقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار بالشكر لكل المساهمين في هذا المحفل الثقافي والحضاري، وتحديداً شركة فيفا البحرين الراعي الذهبي للمعرض، والرعاة الفضيين وهم: شركة بابكو، وإي إي لتأجير السيارات. كما تتقدم بالشكر للرعاة الإعلاميين، وهم: وزارة شؤون الإعلام، وصحيفتا البلاد و"الوطن".