أطلق مجلس الشورى الخميس، الإصدار الجديد لكتاب "الخطب الملكية السامية" وردود المجلس عليها منذ الفصل التشريعي الأول وحتى الفصل التشريعي الرابع، ضمن فعاليات وأنشطة معرض البحرين الدولي الثامن عشر للكتاب، الذي تقيمه هيئة البحرين للثقافة والآثار في قلعة عراد.

فيما دشّن المجلس كتاب "المرجع التشريعي" الذي يتضمن ميثاق العمل الوطني، والدستور، واللائحتين الداخليتين لمجلسي الشورى والنواب، بجانب القوانين والتشريعات المتعلقة بعمل المجلسين، متضمناً التعديلات الدستورية التي أُجريت على دستور مملكة البحرين.

وأكد الأمين العام لمجلس الشورى عبدالجليل الطريف، أنَّ توثيق الخطب الملكية السامية التي يتفضل بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، في بداية كل دور انعقاد، يُعد ركيزة أساسية لإنجازات السلطة التشريعية، خاصة وأن هذه الخطب الملكية السامية، بمثابة خارطة طريق لعمل مجلسي الشورى والنواب.



وقال الطريف إن الخطب الملكية السامية تمثل دافعاً لأعضاء مجلسي الشورى والنواب، لسن المزيد من التشريعات، والقوانين التي تلبي تطلعات وطموحات القيادة الحكيمة، وشعب البحرين الكريم، وفقاً لما تتطلبه مسيرة العمل الوطني، والتنمية الشاملة في المملكة.

وأشار الطريف إلى أن الأمانة العامة لمجلس الشورى تولي اهتماماً خاصاً لتوثيق الخطب الملكية السامية، وردود المجلس عليها، بما يبين العلاقة بين مضامين الخطب وانعكاسها على عمل المجلس.

من جانب آخر، أقامت الأمانتان العامتان لمجلسي الشورى والنواب، في الجناح المشترك بمعرض البحرين الدولي الـ18 للكتاب، فعالية خاصة للأطفال والناشئة الزائرين لجناح المجلسين في المعرض.

وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى أنَّ الأمانة العامة لمجلس الشورى تولي اهتماماً بالغاً في تعزيز قيم المواطنة والولاء لدى الأطفال والناشئة، من خلال العديد من البرامج، والأنشطة التي تقيمها الأمانة العامة للمجلس، وخاصة في المعارض والمؤتمرات الثقافية والأدبية.

وأشار إلى أن الأمانة العامة لمجلس الشورى تحرص على المشاركة في المعرض، بوصفه تظاهرة أدبية وثقافية تستقطب مختلف شرائح وفئات المجتمع، لافتاً إلى أن الأمانة العامة حرصت على تخصيص يوم للأطفال والناشئة، واستثمار حضورهم في المعرض عبر إهدائهم المطبوعات الخاصة بالأطفال، ومن بينها كراسة "البرلماني الصغير"، و"أعرف وطني"، إلى جانب الإصدارات المتخصصة في التعريف باختصاصات وعمل المجلس، وإقامة المسابقات والألعاب التعليمية، التي تهدف إلى تعزيز الانتماء والولاء للبحرين وقيادتها الحكيمة.

وأوضح الطريف أن حرص الأمانة العامة للمجلس على المشاركة بجناح مشترك في معرض البحرين الدولي للكتاب، يُعد جزءاً من خططها، وبرامجها لتوعية مختلف أفراد المجتمع، ونشر الثقافة البرلمانية، وإبراز المنجزات الديمقراطية والتشريعية، التي حققها المجلس، وخاصة طلبة المدارس والجامعات والمعاهد التعليمية.

وبيّن الأمين العام لمجلس الشورى أن رعاية النشء، وترسيخ القيم والمفاهيم الوطنية، يؤسس لجيل قادرٍ على العطاء، والبناء، والإسهام في تحقيق التنمية الشاملة في المملكة.