أكدت مديرة إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني نزهة أبوهندي، أن الوزارة أنجزت 92% من مشروع إعادة تأهيل وتطوير 33 محطة ضخ مياه الصرف الصحي الصغرى، ويأتي هذا المشروع ضمن توجه الوزارة لزيادة كفاءة شبكة الصرف الصحي وتقليل الأعطاب.

وأوضحت، أن المشروع يهدف إلى صيانة المحطات وتحسينها لرفع كفاءتها وضمان استدامتها بالإضافة إلى الحد من الأعطال وبالتالي الفيضانات التي قد تشهدها المناطق المرتبطة بهذه المحطات.

وقالت أبوهندي: "تم اختيار 33 محطة ضخ ورفع لمياه الصرف الصحي لإعادة تأهيلها وتحديث معداتها الكهربائية والميكانيكية، وبموجب هذا المشروع سيتم تجهيز المحطات المختارة بمضخات جديدة وأنابيب داخلية وصمامات وتركيبات ولوحات تحكم كهربائية ونظم تحكم وأجهزة استشعار، كما تم إدراج بعض الأعمال المدنية البسيطة في بعض المحطات".



وتتوزع المحطات التي تم اختيارها على مختلف مناطق البحرين، منها 7 محطات في مناطق المحرق وقلالي، و10 محطات في منطقة المنامة والجفير والعدلية وأم الحصم، و10 محطات في مناطق السيف والسنابس وجدحفص والبديع و7 محطات في مناطق سترة والعكر وألبا، وثلاث مناطق في توبلي والرفاع.

يذكر أن مناقصة المشروع، أرسيت من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة الكوهجي للخدمات الفنية بكلفة وقدرها مليون دينار.

وقامت وزارة الإشغال بوضع واعتماد مواصفات ومعايير قياسية عالمية عالية تضمنتها وثائق المناقصة بشكل مفصل لضمان جودة العمل، حيث إن أعمال المشروع تعتمد بشكل أساسي على الخبرات الفنية المتخصصة واستخدام الآليات والأجهزة الفنية الدقيقة ذات التقنية العالية والمطابقة للمواصفات العالمية.