شارك د. عبد الرحمن الغريب، بدعوة من مؤسسة "بونس" الرائدة عالميا في صناعة تقنيات جراحة البلازما ، في ورشة العمل الخاصة بجراحة البلازما ( الكوبليشن ) والتي عقدت بمدينة "تشنج زاو" بمقاطعة هننان بجمهورية الصين الشعبية .

وتم استعراض آخر المستجدات في جراحة البلازما ( الكوبليشن ) والتى تعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة في العالم حيث تؤمن تطبيقات جراحية في مختلف التخصصات وبأسلوب آمن وفعال وبدون نزيف او اية مضاعفات جانبية تذكر.

وبدمج تقنية الكوبليشن مع استخدام المنظار الجراحي تم التوسع في اجراء معظم العمليات الجراحية لتشمل جراحات الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة والحنجرة والحبال الصوتية إضافة إلى أورام الفم والبلعوم اضافة لاستئصال اللوزتين والناميات وتصغير القرنيات وكافة جراحات علاج الشخير والاختناق الليلي. مما تم تطوير تقنية التعامل مع حالات النزيف الدموي المُعنّدة.

وجرى خلال الورشة نقل حي ومباشر لعمليات قاع الدماغ والحبوب الانفية والحنجرة واللوزتين والعديد من جراحات الكوبليشن.

وقدم د.الغريب محاضرة تمت ترجمتها مباشرة إلى اللغة الصينية، واشتملت على جزء تعريفى بتاريخ وحضارة مملكة البحرين، إضافة إلى استعراض تجربة مركز الغريب الطبي لاضطرابات النوم في تشخيص وعلاج الشخير والاختناق الليلي ، إلى جانب عرض بعض الفيديوهات لمختلف العمليات الجراحة التى تتم في المركز باستخدام تقنية الكوبليشن.

وقد جرت أعمال الورشة في مستشفى مدينة "تشنج زاو " والذي يعتبر من أحدث و أضخم المستشفيات في العالم حيث يحوي اكثر من ١٠ آلاف سرير في مختلف التخصصات الطبيبة التقليدية المعروفة، عدا عن تلك التخصصات الدقيقة والنادرة.

وأكد د. الغريب على أهمية المشاركة في مثل هذه اللقاءات العلمية وبالذات الاطلاع على تجارب وخبرات بلد عظيم مثل الصين يحوى إمكانيات علمية وتقنية رائعة.