أصدر رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي، قراراً قضى بتعيين رئيس قسم الموارد الطبيعية والبيئة بكلية الدراسات العليا بالجامعة د محمد عبيدو نائباً لعميد كلية الدراسات العليا للدراسات التقنية.

وأعرب عبيدو، عن شكره لرئيس الجامعة، على تقديره ودعمه المستمرين لجهود الكادر الأكاديمي بالجامعة، خصوصاً في ظل توفر بيئة أكاديمية حاضنة ومشجعة للبحث العلمي في المجال الطبي.

وقال: "نتطلع في جامعة الخليج العربي لأن نكون مركزاً أكاديمياً وبحثياً إقليمياً لمعاجلة أهم القضايا في مجلس التعاون لدول الخليج العربية".



ويمتلك عبيدو، خبرة واسعة في مجال بيئة النباتات والتنوع البيولوج، ومن خلال خبرته في علم البيئة والتنوع البيولوجي، ألف كتابين في علم بيئة الغابات، وشارك في تأليف كتاب في البيئة العامة، وكان مترجم مشارك في كتاب المواد الكيميائية الزراعية في البيئة، ومحرر علمي لتوقعات البيئة في المنطقة العربية.

وأجرى عبيدو، عدة دراسات عن بيئة الغطاء النباتي والتنوع البيولوجي، وشارك في عدد من المشاريع البيئية من بينها مشروع يرعاه برنامج الأمم المتحدة للبيئة بشأن توقعات البيئة العالمية.

وتخرج عبيدو، في العام 1986 من مدرسة الموارد الطبيعية المتجددة بجامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، ولديه أكثر من ثلاثين عاماً من الخبرة في عدة بلدان ومؤسسات وجامعات عربية، كما عمل كرئيس لقسم الموارد الطبيعية المتجددة في كلية الزراعة بجامعة دمشق لعدة فترات.

وفي الوقت ذاته عمل كمستشار في دراسات البيئة والتنوع البيولوجي في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "ACSAD " لأكثر من عشر سنوات، ومثل جامعة الدول العربية في اجتماعات ونشاطات اتفاقية التنوع البيولوجي.

وعمل عبيدو، أيضاً مديراً للمعهد العربي للغابات والمراعي التابع للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، جامعة الدول العربية من 2004-2007، وفي 2012 تم تعيينه مديراً لمديرية البحوث العلمية في وزارة التعليم العالي بسوريا، ويعمل حالياً كأستاذ في علم البيئة والتنوع البيولوجي، ومنسق لبرنامجي الماجستير والدكتوراه ورئيس قسم الموارد الطبيعية والبيئة في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي.