أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية عن تدشين مبادرة النقل الجماعي للمعزيين من وإلى منطقة العزاء المركزي في المنامة، خلال موسم عاشوراء 1440ه، للعام الثاني على التوالي ضمن حزمة الخدمات التي تنفذها الادارة، حيث تتوافد أعداد حاشدة من المشاركين في إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين "ع".

وأبرمت الإدارة، اتفاقية مشتركة مع شركة نقليات الصادق، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخيلة، بهدف تسهيل التنقل إلى المنامة والحد من الازدحامات المرورية، وتيسيير التنقل بسهولة من وإلى مواقع العزاء، لخدمة آلاف المعزين ورواد العاصمة خلال ليالي موسم عاشوراء.



وأكد رئيس الأوقاف الجعفرية، الشيخ محسن آل عصفور، أن مبادرة نقل المعزين، حققت نجاحاً كبيراً في العام الماضي، وفي هذا العام ستمضي الإدارة قدماً في تطوير هذا المشروع الحضاري الرائد.

وأشاد رئيس الأوقاف الجعفرية، بالتعاون الكبير مع وزارة الداخلية، بتوجيهات الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية، والمدير العام للإدارة العامة للمرور العميد الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب آل خليفة، على الخدمات المرورية المقدمة خلال موسم عاشوراء.

ونوه آل عصفور، للتعاون الكبير الذي أبدته الإدارة العامة للمرور، مع مبادرة إدارة الأوقاف الجعفرية، بتسهيل نقل المعزين، لتخفيف الازدحامات المرورية بسبب الأعداد الكبيرة من المشاركين في إحياء الذكرى، ولتسهيل نقلهم بصورة حضارية وآمنة، بأعلى معايير السلامة بما يجسد الشراكة المجتمعية.

وأوضح أنه، سيتم تدشين خدمات نقل المعزين في موسم عاشوراء، عبر شبكة مواصلات مجانية من 8 مسارات رئيسة إلى العاصمة المنامة، من ليلة السابع حتى ليلة العاشر من محرم في المناطق الواقعة في محيط العاصمة "البرهامة، السقية، السلمانية، السهلة، القفول، البلاد القديم إضافة إلى مداخل المنامة بالقرب من مدرسة أبو بكر الصديق ومأتم بن سلوم" عبر شبكة حافلات تضم 31 حافلة "باص" بالتعاون مع نقليات الصادق وقسم الصيانة في الإدارة لنقل المعزين إلى داخل العاصمة.

وأشار آل عصفور إلى أن خدمة نقل المعزين، تركز على جانبين وهما نقل المعزين إلى العاصمة من مختلف مناطق البحرين، للمساهمة في تخفيف الازدحام المروري الكبير الذي تشهده العاصمة بسبب الكثافة السكانية الكبيرة جداً، واستخدام سيارات "الغولف" لنقل المعزين داخل مسار المواكب خاصة نقل المسنين والمرضى وذوي الإحتياجات الخاصة والأطفال داخل مسار العزاء ومن وإلى منافذ المنامة.

وأوضح أن الهدف من المشروع هو الإسهام في تخيف الازدحام المروري، وتعزيز ثقافة استخدام المواصلات العامة والجماعية أسوة بالدول المتقدمة، على أن يتم تخصيص مجموعة من الخطوط التي تربط بعض المناطق بالعاصمة، وفقاً للخطة المعدة بالتنسيق المشترك بين إدارة الأوقاف الجعفرية والجهات الرسمية.

وأضاف أن "العاصمة تعاني من ازدحام مروري خلال المواسم الدينية الرئيسية بسب توافد أعداد كبيرة من المعزين من مختلف محافظات المملكة، كما أن العدد المتوافر من مواقف السيارات لا يغطي العدد الكبير من مرتادي المنامة خلال هذه المناسبات، لذلك فإن أحد الحلول المستدامة هي إطلاق هذه المبادرة بما يتماشى مع التوجه العالمي في توفير الحلول التي تعالج الاكتظاظ، وتسهم تدريجياً في حل هذه المشكلة، نظراً لأهمية المشروع في تحقيق السلامة البيئية، وسيتم الإعلان في وقت قريب عن تخصيص مواقف سيارت كبيرة لإنجاح المشروع، وإضافة المزيد من التسهيلات للمعزين".

وجدد شكره وتقديره للتعاون الذي تبديه مختلف الجهات الرسمية والأهلية لإنجاح هذا المشروع الحضاري.

إلى ذلك أعرب المدير العام لشركة نقليات الصادق، ماجد طاهر، عن سعادته الكبيرة بالتعاون المستمر مع إدارة الأوقاف الجعفرية، في تنفيذ المبادرة الدينية والحضارية، التي تعكس حرص الإدارة على تحقيق أقصى سبل الراحة للمعزين ومرتادي العاصمة خلال موسم عاشوراء.

وأبان أن شركة نقليات الصادق، على أتم الاستعداد لإنجاح المبادرة بما يتماشى مع أفضل معايير السلامة والنقل الآمن والميسر.