خالد الطيب

أكد القائم بأعمال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة، وجود خطة لإطلاق إنترنت الأشياء في المملكة ضمن الخطة الوطنية للإتصالات بالمملكة، موضحاً لـ"الوطن"، أنه سيتم تحديد أسعار خدمات الجيل الخامس مطلع 2019.

وأشار إلى ضرورة توجيه مختلف القطاعات في المملكة سواء الصحية أو التعليمية وحتى الصناعية وغيرها من القطاعات المهمة لاستخدام إنترنت الأشياء حتى نشهد تطورا مستقبلاً.



وأضاف "تم وضع الآليات والمعايير لدعم إنترنت الأشياء بشكل أكبر في مختلف القطاعات..كل دولة سيكون لها خصوصيتها في إستخدام أنترنت الأشياء في مختلف قطاعاتها، وحتى ينجح أي مشروع يجب ان توضح للجهات مستقبل تقنية انترنت الأشياء وأهميته لذلك جاءت هذه الورش التثقيفية".

جاء ذلك على هامش ختام ورشة عمل إنترنت الأشياء واتصال الآلة بالآلة التي نظمتها هيئة تنظيم الإتصالات على القضية الراهنة المتمثلة في التخاطب بين الآلات "M2M" وإنترنت الأشياء "IoT"، "إن هذا التوحيد سيتيح استخداماً محسناً وأكثر ديناميكية لجميع الموارد الموزعة، والتقارب بين الخدمات الثابتة والمتنقلة، بالإضافة لدعم تكنولوجيا الجيل الخامس "5G" نماذج متعددة لتمكين المشغلين وغيرهم من الأطراف المعنية من التعاون بطرق جديدة وإنشاء نظام بيئي يسمح للمزيد من الابتكار التقني والخدماتي لجميع الأطراف المعنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وبخصوص موعد إطلاق خدمة الجيل الخامس للهواتف النقالة، قال "إن كافة متطلبات تشغيل خدمات الجيل الخامس موجودة من شركات تقدم الأجهزة وترددات مع الدول المجاورة تم الإتفاق عليها، وتم البدء في مشروع ترخيص الشركات المزودة للخدمة وسيتم الإعلان عن شروط الترخيص وتحديد التسعيرات في فبراير 2019".

وتابع "نحن مستعدون لإطلاق الخدمة فور صدور الموافقة من منظمة الراديو الدولية في الربع الأول من عام 2019 كجزء من من الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات في المملكة".

يشار إلى أن الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي تضم جميع هيئات تنظيم قطاع الاتصالات في الوطن العربي تأسست في العام 2003 بحضور ممثلين عن 15 دولة عربية.

وتهدف الشبكة إلى العمل كمنصة مفتوحة لتبادل الآراء والخبرات، وإعداد السياسات، وتطوير الدراسات التخصصية، والإجراءات لإنشاء ممارسات تنظيمية مشتركة ضمن المنطقة العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.