أعلن مدير مركز تقنية المعلومات في جامعة البحرين، وائل عطية، بدء الجامعة في عمليات التحول جزئياً للحوسبة السحابية، بإعداد خطة مع الجهات المعنية لعملية تحول شاملة، ضمن خططها لمواكبة التطورات التقنية.

وأوضح، في تصريح على هامش مشاركة مركز تقنية المعلومات بالجامعة بوفد في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2018 الذي نظمته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية برعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، أن التحول إلى الصيغة الإلكترونية في جميع العمليات بما فيها الحفظ والتخزين يجعل الأداء أكثر فعالية، ويسهل من إنجاز المعاملات وتوفير البيانات والتقارير، علاوة على تسهيل الرقابة على العمليات.

وكانت جامعة البحرين شاركت بركن في المعرض المصاحب للمنتدى، بهدف تعريف الزوار بجهود الجامعة وتجربتها التقنية ومشروعاتها في مجال تحويل جميع عملياتها إلى الصيغة الإلكترونية.



وأشاد عطية بالأوراق العلمية والمداولات التي شهدها منتدى البحرين للحكومة الإلكترونية، مشيراً إلى أن وفد مركز تقنية المعلومات استفاد كثيراً من المشاركة في الحدث، حيث التقى بالمهنيين والفنيين من مختلف الشركات، وتعرف على أحدث التقنيات في مجال أمن المعلومات السيبراني، والحوسبة السحابية، والبيانات المفتوحة، والبلوك تشين.

وأكد أن مركز تقنية المعلومات في الجامعة يمضي قدماً في تحديث البنية التقنية لتحقيق خطة الجامعة التطويرية "2016-2021" التي تسير عليها إدارة الجامعة.

ونوه إلى تطوير عدة عمليات مؤخراً من بينها: الدفع الإلكتروني للرسوم الدراسية، وإطلاق نظام إدارة معلومات الطالب "SIS" الذي يقوم بجملة من العمليات الأكاديمية سواء للطالب أو عضو هيئة التدريس.

ولفت عطية، إلى أن المركز بصدد تحويل عدة عمليات أخرى إلى الصيغة الإلكترونية، نحو: إخلاء الطرف التي يقوم بها الطلبة المتخرجون، والتظلم.

وكانت جامعة البحرين طبقت نظاماً إلكترونياً للمراسلات والأرشفة الإلكترونية منذ يناير من العام 2017، وهو الأمر الذي أسهم بصورة ملحوظة في تقليل الاعتماد على الورق، وخفض من التكاليف.

من جانبه، رأى رئيس شعبة شبكات المعلومات في مركز تقنية المعلومات صهيب العبدي، أن المشاركة في المنتدى تجربة تتيح الاطلاع على أفضل الممارسات، حيث الالتقاء بالمهندسين وممثلي الشركات الكبرى التي تعمل في المجال التقني.

وقال: "من بين الأمور التي لفتت انتباهي حديث الخبراء في المنتدى عن طرق حفظ المعلومات والبيانات على الحوسبة السحابية، من خلال نظام التشفير الخاص بالمؤسسات صاحبة المعلومات"، مشيراً إلى أن "نظام التشفير يجعل المعلومات محفوظة وآمنة بحيث لا يمكن الوصول إليها من جانب المزودين".