إبراهيم الرقيمي

أكد وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالله عبداللطيف، أن دور المملكة العربية السعودية في إيجاد عملية السلام بمنطقة الشرق الأوسط مهم جداً، حيث عملت الرياض على تحقيق السلام ليس على مدى 20 سنة ولكن حتى إلى 60 سنة قادمة.

وقال في تصريح على هامش منتدى "حوار المنامة 2018"، إن المؤتمر يتحدث عن أجندة هامة جداً كون وزيرة الدفاع لجمهورية ألمانيا حاضرة لهذا المؤتمر، ليقينها بأهمية مؤتمر حوار المنامة في مناقشة أهم القضايا التي كانت تعتبر إقليمية في السابق ولكنها أصبحت دولية.



وأكد عبداللطيف، وجود مشاركات كبيرة من مختلف دول العالم من الولايات المتحدة الأمريكية وحتى أستراليا، بجانب تواجد وزيرة الدولة الرومانية للشؤون الخارجية.

وذكر عبداللطيف، أن هناك مناقشات عالية وعالمية وتخرج برؤية واضحة، مبيناً أن الحوار يوفر المجال لاستماع العالم إلى مشاكل المنطقة.

وأوضح أن القضايا التي سيتم تداولها خلال فعاليات المنتدى، ليست مصلحة دولة معينة فحسب، ولكنها مصالح عالمية مشتركة كالقرصنة ومشكلة اللاجئين.

وأضاف، أن قارة أفريقيا تعتبر مهمة لمشاركتها في "حوار المنامة"، لكون أي نشاط يؤثر في أفريقيا سيؤثر على منطقة الشرق الأوسط، ويعتبر استقرار وأمن قارة أفريقيا مهم جداً في استقرار المنطقة.