أكدت الدكتورة أورسولا فون دير لاين وزيرة الدفاع بجمهورية ألمانيا الاتحادية، أن النزاعات والصراعات التي تحصل في المنطقة ليست منفصلة عن العالم وأن غالبية هذه النزاعات متصلة ومترابطة، وقالت "بعد سنوات من الحروب المستمرة أصبح الناس يطالبون بحياة مستقرة من خلال الحلول الدبلوماسية".



وأوضحت الوزيرة الألمانية خلال الجلسة الثالثة التي عقدت السبت ضمن مؤتمر "حوار المنامة" والتي نظمت تحت عنوان "الصراع والدبلوماسية في الشرق الأوسط"، بأن الحلول الدبلوماسية ممكنة بشرط أن "تكون كل الأصوات مسموعة وأن المفاوضات لا تكون بشأن أي طرف بل تخص كل الأطراف عبر دعم المقاربات والتي تتعلق بكل الجهات المعنية في المنطقة"، مؤكدة التزام بلادها بالتعاون الوثيق والقوي مع الحلفاء في هذه المنطقة.

من جهتها أعربت وزيرة الدفاع الإيطالية الدكتورة اليزابيتا ترينتا عن شكرها لحسن التنظيم الرائع والعالي المستوى لمنتدى "حوار المنامة"، الذي يعد من الفعاليات المهمة حيث تدعو إلى تنسيق عملية وضع السياسات، والتفكير الاستراتيجي.



وأشارت الوزيرة الإيطالية إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي في هذا العصر غيرت من الطريقة التي تصل فيها المعلومة من حيث تغييرها وجمعها ونسجها وهي تختلف في تحرير الخبر التقليدي بشكل واضح، موضحة بأن وسائل التواصل هذه تؤثر بطريقة أو أخرى في زيادة حدة النزاعات الحالية، مؤكدة ان التحالف الدولي استطاع القضاء على الارهاب في هذا الصدد أيضاً.

من جانبه أعرب يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، أن "الوقت قد حان لإنشاء دولة فلسطينية لمحاربة الجهل والارهاب"، مضيفاً أن جهوداً قد بذلت في هذا السياق حيث قامت بلاده بتقديم الأفكار الجديدة للطرفين لقيام دولة فلسطين.



وشدد على ضرورة أن تتخلص المنطقة من مشاكل الماضي التي لا تسمح لدول المنطقة من بناء مستقبلها ومن أن تتطور بالشكل الذي تستحقه بصورة جدية، ومن بين هذه القضايا، مشكلة فلسطين العالقة والتي استغرقت حوالي سبعة عقود من الزمن عانى فيها الشعب الفلسطيني الكثير، لذا من الضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة حتى يتمكن الجيل الجديد في المنطقة من أن يزامن الأجيال الأخرى في التطور والنماء.