وقع رئيس جامعة البحرين د.رياض حمزة مؤخراً، مذكرة تفاهم مع شركة بنفت التي مثلها الرئيس التنفيذي عبدالواحد الجناحي، حيث تأتي هذه المذكرة في إطار التعاون بين الطرفين في مجالات دعم الابتكار والبحث العلمي والتطوير.

واتفق الطرفان على إجراء مشاريع بحثية مشتركة، ودراسات فنية في مجال الدفع الإلكتروني، والاستفادة من البحوث التطبيقية والمسوحات الميدانية للجامعة لإجراء دراسات لمتطلبات سوق العمل واستقصاء آراء الزبائن وفق الطرق العلمية المعتمدة، وفتح مجالات وطرق جديدة مبتكرة للمدفوعات المالية الخاصة بخدمات جامعة البحرين من خلال الحلول التقنية التي توفرها بنفت.

وقال حمزة، إن الجامعة تسعى إلى المساهمة الفاعلة في النمو الاقتصادي والتنمية في البحرين، من خلال البحث العلمي المؤثر والمشارك في التغلب على التحديات التي تواجه المجتمع، ويتوافق هذا التعاون مع محاور الخطة التطويرية (2016 – 2021م) للجامعة التي ترتكز على تشجيع البحث والنشر العلمي بين أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز الترابط بين الجامعة والمجتمع وسوق العمل والاقتصاد الوطني، وتعزيز دور الجامعة وأثرها محلياً وإقليمياً".



من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة بنفت عبدالواحد الجناحي: "إننا سعداء جداً بتوقيع هذه المذكرة مع جامعة البحرين، وهي تأكيد لتوجهنا نحو الشراكات الوطنية، ونسعى للاستفادة من الخبرات البحثية لجامعة البحرين في العديد من المشاريع والتطبيقات المزمع تنفيذها ضمن إستراتيجية الشركة التي تركز على تحفيز الابتكار".

وأضاف الجناحي "نسعى لجعل جامعة البحرين نموذجاً للمدفوعات الإلكترونية السريعة والسلسة (Seamless) ، ومن خلال جهود البحث العلمي والمشاريع التي سيشرف عليها الكادر الأكاديمي المشارك من قبل الجامعة بالتعاون مع مختبر بنفت للتكنولوجيا المالية، كما سنعمل على توفير فرص التدريب الميداني لطلبة الجامعة للاستفادة من بيئة العمل الخصبة والمتقدمة في شركة بنفت" .

عميدة كلية تقنية المعلومات د. لمياء الجسمي، قالت "إن توقيع مذكرة التفاهم سوف يصب في تحقيق أهداف الكلية الإستراتيجية التي من ضمنها: توجيه جهودها البحثية والتركيز على القضايا المحلية والإقليمية المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات من خلال التعاون مع شركائنا من الصناعة والأعمال والأكاديميين المحليين والدوليين، التي تتناول حلولاً للصعوبات أو تحسيناً للخدمات محلياً وإقليمياً".

ومن المجالات التي سيتم تنفيذها بموجب مذكرة التفاهم بين الطرفين، تحويل مركز بيع الكتب بالجامعة إلى نموذج متقدم من عمليات شراء الكتب والدفع إلكترونياً عبر تطبيقات ذكية متقدمة، وإجراء دراسات ميدانية لآراء الزبائن حول المحفظة الإلكترونية وعمليات الدفع عبر الهاتف النقال وخدمات شركة بنفت بشكل عام، واستقطاب طلاب الجامعة للتدريب الميداني في شركة بنفت بهدف الاستفادة من بيئة العمل المتقدمة بالشركة، وتنفيذ حلول مبتكرة لعمليات الدفع الإلكتروني الخاص بجامعة البحرين وتقليل استخدام النقد في المعاملات المالية الخاصة الجامعة، وتنفيذ مبادرات بحثية مشتركة من خلال تفعيل البحث والدراسة بين جامعة البحرين ومعمل بنفت التقني بخليج البحرين للتكنولوجيا المالية، والتنسيق لمشاركة طلبة الجامعة في المسابقات العلمية التي ترعاها شركة بنفت بالتعاون مع الأطراف الأخرى المعنية.

وتعد شركة بنفت البحرين من الشركات المتخصصة في تطوير الحلول المبتكرة لعمليات الدفع الإلكتروني، وتوفير قنوات إلكترونية متعددة لعمليات دفع المستحقات والفواتير والتحويلات المالية بصورة إلكترونية وإدارتها.