أظهرت إحصائية خاصة بإجمالي الشكاوى والطلبات الواردة لمحافظة العاصمة في الربع الأول من عام 2020 بتلقي المحافظة 572 شكوى وطلباً، وبالمقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي بلغ معدل الشكاوى والطلبات 344.

وتوزعت هذه الشكاوى والطلبات بين 79 شكوى وطلباً عبر مكتب الاستعلامات والشكاوى، و9 شكاوى عبر مجلس المحافظة الأسبوعي.

في حين تلقت المحافظة من نواب الدوائر 240 شكوى وطلباً، و121 شكوى وطلباً عبر برنامج تواصل، أما برنامج عاصمتي فبلغ ما ورد عبره 113 شكوى وطلباً، و10 شكاوى عبر برنامج صباح الخير يا بحرين.



وتأتي حصيلة هذه الأرقام، من أهم وأكثر القنوات التواصلية تأثيراً، إذ يبلغ مجموع هذه القنوات 20 قناة بشقيها المباشر وغير المباشر، ما من شأنه أن يضفي مزيداً من المرونة والسرعة على آليات التواصل بين المحافظة والمواطنين والمقيمين، وبالتالي يحقق ذلك تنوعاً حقيقياً بين رغبات مختلف فئات المجتمع، حيث تسعى محافظة العاصمة من تنويع قنوات الاتصال إلى الوصول لأكبر شريحة ممكنة من المواطنين والمقيمين، بغرض تلمس احتياجاتهم ومطالبهم والمشاكل التي تؤرقهم، والعمل على إيجاد الحلول الناجعة لها بالتعاون مع الجهات المختصة، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

وعمدت محافظة العاصمة إلى تطوير قسم الاستعلامات والشكاوى وإعادة هيكلته حرصاً منها على سرعة وفعالية تلقي احتياجات الأهالي والمقيمين والوقوف على آرائهم ومتطلباتهم عن قرب، ورصد القصور وتفقد حاجاتهم عن كثب ورفع مستوى التواصل مع المجتمع.

ومن الجدير ذكره أن محافظة العاصمة نالت جائزة التميز في التواصل مع العملاء عن أفضل الجهات تفاعلاً في النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) للعام الثاني على التوالي في الملتقى الحكومي 2018 و2019، حيث يأتي هذا التكريم تأكيداً لمدى التزام المحافظة في خدمة المواطنين والمقيمين وذلك انطلاقاً من أهداف ورؤية المحافظة.