محرر الشؤون البرلمانية

كشفت وزارة الصحة عن خطة لإنشاء 6 مراكز صحية في المدن الإسكانية الجديدة .

وقالت "تم إعداد دراسات تكلفة إنشاء وتجهيز وتشغيل عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية، أخذاً بالاعتبار تخصيص الأرض المناسبة وتوفير ميزانية معتمدة لها، لتلبية احتياجات التوسع السكاني ومشاريع الإسكان الجديدة، وهي مركز مدينة سلمان الصحي، مركز البديع الساحلي الصحي، مركز شرق سترة الصحي، مركز قلالي الصحي، مركز ضاحية الرملي الصحي، مركز مدينة شرق الحد الصحي" .



وأضافت "تم الانتهاء من أعمال التشييد والبناء لمركز الشيخ عبدالله بن خالد الصحي، ويتم العمل حالياً على تجهيزه وإعداده لاستقبال المرضى، كما يتم العمل على تشييد مركز الأمير خليفة بن سلمان الصحي الجديد بعسكر وجو".

وبينت في الرد على لجنة التحقيق البرلمانية في الخدمات الطبية "إن متوسط المواعيد في اليوم الواحد بالمراكز الصحية يبلغ 14290 موعداً للمتابعة الاعتيادية، وتختلف الفترة الزمنية للموعد حسب نوع الخدمة المقدمة". موضحة" أثر هذا العام على عدد المواعيد، حيث إن الكثير من الأطباء يعملون في الصفوف الأمامية في مختلف المواقع، مما قلل من عدد المواعيد بشكل كبير في المراكز الصحية".

وأوضحت أن عدد المواعيد الصباحية الأسبوعية(من الأحد للخميس) للطبيب الواحد في المراكز الصحية 219 موعداً فيما تبلغ مواعيد الفترة المسائية 232 موعداً بمتوسط 8 دقائق للموعد.

إلى ذلك قالت الصحة" إن الإدارة التنفيذية ومجلس أمناء المستشفيات الحكومية بصدد وضع خطط تطويرية للعمل بالمستشفيات الحكومية منبثقة من الخطة الوطنية للصحة" كما لفتت إلى وضع ضوابط لتحويل المرضى من المراكز الصحية إلى مجمع السلمانية الطبي.