شارك السفير الدكتور يوسف عبد الكريم بوجيري، المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى منظمة التجارة العالمية بجنيف، في اجتماع مجلس السفراء العرب بجنيف مع الدكتورة / Ngozi Okonjo-Iweala ، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية (WTO)، وذلك لإطلاع المجموعة العربية على أولويات المدير العام والاستماع إلى اهتمامات المجموعة العربية حول مختلف المواضيع والقضايا في المنظمة وكيفية المضي قدماً نحو المؤتمر الوزاري الثاني عشر (MC12)، لما من شأنه إبراز دور المجموعة العربية في النظام التجاري متعدد الأطراف، ومساهمتها في التجارة الدولية.

وخلال هذا الاجتماع، ألقى المندوب الدائم بيانًا رحّب فيه بالمديرة العامة الجديدة للمنظمة، وهنّأها على تعيينها التاريخي كأول امرأة أفريقية مديرة عامة لمنظمة التجارة العالمية، كما تقدّم لها بالشكر الجزيل على اهتمامها واستعدادها للقاء المجموعة العربية، التي تؤكد بدورها على استعدادها للعمل مع المديرة العامة ودعمها خلال فترة ولايتها.

وقال السفير الدكتور يوسف عبد الكريم بوجيري إنّ مملكة البحرين، وبصفتها عضوًا مؤسّسًا في منظمة التجارة العالمية، تقدّر دور المنظمة في بناء وتعزيز منصّة تجارية متعددة الأطراف من أجل الحفاظ على النّمو والحفاظ على وصول السلع والخدمات الأساسية في جميع أنحاء العالم.



كما أشاد السفير بجميع المبادرات الإيجابية التي تنوي المديرة العامة للمنظمة القيام بها خلال فترة ولايتها. وأكّد على أنّ مملكة البحرين تقف على أهبة الاستعداد للتعاون مع منظمة التجارة العالمية في مهمتها الأساسية المتمثلة في تعزيز التجارة الحرة بين اقتصادات السوق، وتعزيز الإصلاحات اللازمة للمنظمة، وتوفير الانتعاش الاقتصادي العالمي إزاء ما خلّفته جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وضمان نتائج طموحة وواقعية في المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية المزمع عقده في شهر ديسمبر من هذا العام.

وأوضح السفير الدكتور يوسف عبد الكريم بوجيري بأنّ المجموعة العربية تتطلع إلى رؤية نتائج عادلة ومنصفة من المؤتمر الوزاري الثاني عشر، لا سيما فيما يتعلق بالقضايا ذات الأهمية الحيوية للبلدان النامية وأقل البلدان نموًا، والدول الجزرية والدول غير الساحلية، والبلدان المستوردة الصافية للأغذية.

كما عبّر المندوب الدائم عن سعادته بالمبادرات التي اتخذتها الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية في مجال المساعدة التقنية، والتي كانت مفيدةً تحديدًا لبناء القدرات وتعزيز المشاركة داخل المنطقة العربية. كما لعبت مبادرات مثل برنامج المهنيين الشباب، والذي تشرفت مملكة البحرين واستفادت منه حيث قدمت مثالاً رائدًا من خلال نموذج شبابي متميز، دورًا محوريًا في زيادة التنوع وتوسيع تمثيل الأعضاء داخل الأمانة، خصوصاً فيما يتعلق بالمجموعة العربية.

علاوةَ على ذلك، جدّد المندوب الدائم دعم مملكة البحرين للوفود العربية التي تتفاوض حاليًا بشأن انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية، وعن تشجيعها للتقدم الذي تم إحرازه في هذا المجال. كما كرّر دعم المملكة لمنح منصب المراقب في منظمة التجارة العالمية لجامعة الدول العربية، إحدى أبرز المنظمات الحكومية الدولية الإقليمية.

وأوضح سعادته بأنّ التزام المديرة العامة للمنظمة من أجل إحداث تغيير إيجابي جليّ في عملها مع المنظمات الدولية والخدمة العامة، حيث عملت في العديد من الأدوار القيادية، مؤكدًا على ثقته التامة من أن منظمة التجارة العالمية، تحت قيادتها المقتدرة، وفي وقت يشهد العالم تغيرات كبيرة ومتسارعة، ستشرع في برنامج تحديث يجعل من منظمة التجارة العالمية قادرة على تلبية متطلبات القرن الحادي والعشرين، مع ضمان أخذ مصالح ومتطلبات المجموعة العربية بالكامل، بعين الاعتبار، متمنيًا للسيدة Ngozi Okonjo-Iweala كل التوفيق في ولايتها، مجددًا التزام مملكة البحرين بالحفاظ على تعاونها الكامل مع منظمة التجارة العالمية وتعزيزه، واستعدادها الكامل للمشاركة البنّاءة في العمل مستقبلاً وبذل قصارى جهدها لدعمها في نجاح ولايتها.