تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، اطلقت الجامعة الخليجية "معرض يوم المهن" عن بعد، وذلك بحضور رئيس مجلس أمناء وإدارة الجامعة، الأستاذ الدكتورة منى راشد الزياني، ورئيس الجامعة الدكتور مهند المشهداني، وأعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية، إضافة إلى عدد من المسئولين في المؤسسات المشاركة.

وشارك في المعرض أكثر من 35 مؤسسة حكومية وخاصة منها: جيبك، شركة خدمات مطار البحرين، بنك الإبداع، زين، المنظمة العالمية لحماية الطفل، المنظمة العالمية لحقوق الأنسان، اليونيدو، مستشفى الهلال، بالإضافة إلى عددٍ من المؤسسات الإعلامية والهندسية والتجارية والمراكز الصحية.

ويهدف المعرض إلى خلق تواصل مباشر بين طلبة وخريجي الجامعة مع أصحاب العمل والمؤسسات التدريبية الخاصة، بحيث يساهم ذلك في تعرف الطلبة على احتياجات سوق العمل الفعلية من المختصين، وما يتطلبه السوق من مهارات وتأهيل يواكب مستجدات ومتغيرات سوق العمل، فضلاً عن تمكين الشركات وأصحاب العمل من التعرف على كفاءة المخرجات الجامعية وامكانيات الطلبة الخريجين لشغل مختلف الوظائف والتخصصات.



ومن جانبه، أشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان بمبادرة الجامعة الخليجية بإقامة يوم المهن سنويًا، مؤكدًا أن هذا النوع من المعارض يعد من أهم الخطوات التي تساعد على ربط احتياجات سوق العمل بمخرجات التعليم والتعلم في الجامعات، مما يسهم في خفض معدلات البطالة وتنمية الاقتصاد.

وأكد حميدان ان الحكومة الموقرة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، تولي تحديث مخرجات التعليم والتدريب أهمية خاصة وجعل منظومة التعليم والتدريب ملبية للاحتياجات الفعلية والمستقبلية لسوق العمل من الموارد البشرية الوطنية القادرة على إدارة دفة الانتاج في مختلف القطاعات التنموية، ولخلق جيل مؤهل بالمهارات المهنية لبلوغ المستقبل الوظيفي المنشود بكل ثقة ونجاح، منوهاً في هذا السياق بدور المجلس الأعلى للتعليم والتدريب، برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، للإشراف على إنشاء البنى التحتية للمناهج التعليمية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

وأشار حميدان إلى انه سيتم خلال الفترة القادمة إطلاق منصة متخصصة لمهارات التوظيف، تتضمن بيانات متكاملة للطلبة وأولياء أمورهم توضح الوظائف الفعلية والمستقبلية، والتي من خلالها يحدد الطالب توجهاته المهنية ويعمل على تحقيقها من خلال اختيار التخصص الدراسي المناسب.

كما قدمت الأستاذة منى الزياني شكرها لسعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية على رعايته لهذه الفعالية، مثمنة التفاعل الإيجابي للمؤسسات المشاركة في المعرض مما يؤكد على اهتمامهم بتعزيز الشراكة المجتمعية بين المؤسسات وبدعم الاقتصاد الوطني.

وأكدت الزياني على أن يوم المهن يشكل خطوة ناجحة نحو تحقيق المزيد من التقارب بين ما يطمح إليه الطلبة، وبين المتطلبات والاحتياجات الفعلية لسوق العمل، داعية الطلبة والخريجين للاستفادة منه بوصفه فرصة للإطلاع عن كثب على الواقع المهني ومتطلبات سوق العمل في المملكة.

وقال الدكتور مهند المشهداني إننا نضع دائمًا تطوير مهارات الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل في مقدمة أهدافنا للمساهمة في تحقيق رؤية جلالة الملك الاقتصادية للعام 2030 ، مشيدًا بتعاون ومساندة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمبادرات الجامعة وذلك في إطار الجهود المكملة التي تبذلها مؤسسات التعليم الخاصة دعماً لتوجهات الحكومة الموقرة نحو إعداد الموارد البشرية مهنياً ورفد سوق العمل بالكفاءات المؤهلة.

و بين المشهداني أن هذه النسخة من معرض يوم المهن تميزت بتصميم افتراضي تماشيًا مع الاحترازات الصحية، حيث تم إطلاق منصة خاصة للفعالية في الموقع الإلكتروني للجامعة بحيث يمكن ذلك جميع الطلبة الخريجين والباحثين عن عمل من تقديم سيرتهم الذاتية بشكل إلكتروني وبكل سهولة ويسر، مشيرًا إلى أن الجامعة تعمل بشكلٍ مستمر على مواكبة التطورات التكنولوجية وتسخير كافة الإمكانيات التقنية بهدف ابتكار أساليب إضافية لخدمة الطلبة دائمًا وخصوصًا في ظل جائحة كورونا.

كما أوضحت منسقة وحدة الخدمات الطلابية الأستاذة مروة السيد أن الجامعة الخليجية نظمت مجموعة من الورش والندوات المصاحبة للمعرض ومنها فن تسويق الذات في سوق العمل من تقديم الدكتور شفيق السامرائي إضافة لورشة حول مستقبل تخصص التجميل والفرص الوظيفية من تقديم حوراء العرادي مدير العلاقات العامة بشركة ADARA TRAINING CENTER، والعديد من الفعاليات المصاحبة الآخرى التي تهدف لتوسيع مهارات وخبرات الطلبة مما يؤهلهم لسوق العمل.

والجدير بالذكر أن الجامعة الخليجية تستعد لاستحداث برنامجي بكالوريوس في ( الهندسة الكهربائية والإلكترونية) و ( الهندسة الميكانيكية ) وذلك بالتعاون مع جامعة نورثهامبتون في المملكة المتحدة، كما تعد الجامعة الخليجية واحدة من أولى الجامعات الخاصة في مملكة البحرين، حيث تقدم ٤ برامج أكاديمية معتمدة من مجلس التعليم العالي وحاصلة على الثقة من هيئة جودة التعليم والتدريب، وهم: بكالوريوس المحاسبة والنظم المالية، بكالوريوس إدارة الموارد البشرية، بكالوريوس الإعلام وبكالوريوس هندسة التصميم الداخلي.