بناءً على موافقة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله أطلقت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني حزمة من المشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي والتي تدعم أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

أشادت معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب بالتوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، لتطوير المشاريع الخدماتية في كافة محافظات البلاد، لخدمة الوطن والمواطنين، وبما يعزز المسيرة التنموية الشاملة، معربة معاليها عن بالغ الشكر والتقدير لجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ومتابعة سموه المستمرة، لتدشين المشاريع الحيوية، تحقيقًا للروئ الملكية السامية، وتنفيذا لبرنامج الحكومة.

وثمنت معاليها حرص الوزارة واهتمامها البالغ في الحفاظ على العيون التراثية القديمة التي تمثل إرثاً تاريخياً مهماً في تاريخ البحرين، ومن بينها عين الحنينية في منطقة الرفاع، كما ثمنت حرص الوزارة على تطوير مختلف المشاريع الخدماتية كحديقة محمد بن فارس، وسوق الرفاع المركزي، إلى جانب الاهتمام بتوسيع الرقعة الخضراء وزيارة نصيب الفرد منها من خلال زيادة المشاريع التجميلية والترفيهية في مختلف المناطق.



جاء ذلك خلال حضور معاليها جولة تفقدية مع سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لعدد من المشاريع التطويرية والخدمية بالمحافظة الجنوبية شملت، مشروع حديقة عين الحنينية الجديدة، ومشروع تطوير حديقة محمد بن فارس، ومشروع توسعة السوق المركزي بالرفاع.

وخلال الجولة التفقدية أكد سعادة وزير الأشغال أن أعمال الإنشاءات في حديقة محمد بن فارس شارفت على مراحلها النهائية، ومن المتوقع الانتهاء من تطوير الحديقة خلال شهر فبراير القادم.

وأضاف أن المشروع يقوم على امتداد مساحة تصل إلى 10 آلاف متر مربع، ويتضمن إنشاء ممشى لمزاولة رياضة المشي، وإعادة بناء السور الخارجي، وإنشاء ملعب كرة قدم بأرضيات خاصة وفق المواصفات والمعايير الرياضية المعتمدة دوليًا ،كما أنها تحتوي على ممشى وصالة متعددة الاستخدامات، كما سيتم إنشاء مناطق استراحة مظللة وملعب نموذجي، وتركيب مظلات وألعاب جديدة بمواصفات عالية الجودة وأرضية مطاطية في منطقة الألعاب، وعمل مسطحات خضراء جديدة، وبناء مرافق تخدم الزوار.

كما أشار سعادته إلى أن الوزارة تعمل حالياً على تطوير عين الحنينية من خلال إنشاء حديقة بالقرب من العين الأثرية، تتضمن عمل جلسات للاستراحة وتكثيف المزروعات وزيادة الأشجار، وعدد من المرافق الجمالية، ومن المؤمل الانتهاء من أعمال إنشاء الحديقة خلال الربع الأول من العام المقبل، مؤكدا أن هذا المشروع سيمثل إضافة نوعية للمرافق والحدائق التي يتم تنفيذها في المحافظة الجنوبية، حيث سيلبي احتياجات الأسر البحرينية والزوار من الخدمات والمرافق الترفيهية وألعاب الأطفال.

وعلى صعيد متصل، أكد الوزير أن مشروع تطوير سوق الرفاع المركزي، يهدف إلى تطوير السوق الحالي، والذي سيتضمن سوق تجاري ومواقف السيارات، وأن مساحة المشروع تصل الى 1520 متر مربع وبكلفة تصل إلى حوالي 800 ألف دينار .

وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع جديدة وأخرى تطويرية لمرافق قائمة، من أجل توفير احتياجات مرتادي المتنزهات والحدائق من مظلات وكراسي واستراحات ومناطق للألعاب وفق أحدث المواصفات والمعايير، وهي مستمرة في تنفيذ خطتها لتشمل جميع المناطق.

وأردف الوزير خلف: كما ولدى الوزارة مشروع رصف عدد من الطرق الترابية بمجمع 901 في الرفاع، حيث يهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين ومواكبة التطور العمراني الذي تشهده المملكة من خلال إنشاء شبكة طرق متكاملة في جميع المحافظات لتسهيل تنقل المواطنين والقاطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان، كما يسهم في معالجة المواقع المتضررة من تجمعات مياه الأمطار، وسيخدم المشروع 60 عقار.

وتشمل أعمال الرصف على إنشاء الطرق وبناء البنية التحتية بطول 1.6 كم، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الإنارة، وإنشاء بعض المرتفعات لتخفيف السرعة، ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة.

ش