قام وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع التطويرية في المحافظة الجنوبية، والتي تأتي ضمن حزمة من المشاريع البلدية ذات الطابع الخدمي، بما يدعم أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ويأتي تنفيذها بناءً على موافقة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وخلال الزيارة التفقدية، اطلع الوزير على عدد من المشاريع التطويرية والتي تشمل تطوير شارع المحزورة من تقاطعه مع شارع أم النعسان إلى تقاطعه مع شارع الاستقلال، منوهاً بأنّ هذا المشروع سيساهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع وتخفيف الازدحام المروري.



وقال الوزير خلف إن مشروع تطوير شارع المحزورة يشمل إضافة مسار ثالث في كل اتجاه من الشارع في الجزء المحصور بين شارع أم النعسان وتقاطعه مع شارع 37، لافتاً إلى أن المشروع سيساهم في تسهيل وتنظيم الحركة المرورية لتحقيق انسيابية المرور بشكل آمن.

وأوضح أن المشروع يشمل أيضاً على إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الإنارة، وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة.

وذكر خلف أنه من المؤمل طرح مشروع تطوير شارع المحزورة في مناقصة عامة خلال الربع الأول من العام المقبل 2022، حيث يجري التنسيق حالياً مع الجهات الخدمية ومراجعة المخططات النهائية للبدء في إعداد وثائق المناقصة.

وأوضح وزير الأشغال أن هذا المشروع يأتي ضمن عدد من المشاريع التطويرية للطرق والتي تهدف إلى تحسين الحركة المرورية وخلق حلول سريعة لتسهيل التنقل ولتحقيق تطلعات المواطنين في سهولة الوصول للمنشآت التجارية والسكنية.

وأوضح خلف أن هذا المشروع يأتي كجزءٍ من خطة أشمل وأضخم لمشاريع شبكة الطرق الاستراتيجية الكبرى، ومن المتوقع أن تحدث هذه المشروعات نقلة نوعية في شبكة طرق البحرين لاستيعاب التوسع العمراني، وكذلك الزيادة المضطردة في أعداد المركبات.

كما أشار الوزير إلى أنه تمت ترسية مشروع تسوية الطرق بمجمع 934 في منطقة وادي البحير وإنشاء خط رئيس لتصريف مياه الأمطار الممتد من وادي البحير إلى خليج توبلي، وسيتم البدء في أعمال التنفيذ خلال الربع الأول من العام القادم 2022. وقال: كما ستقوم الوزارة بإعادة تأهيل شارع بالقرب من الإدارة العامة للمرور بمجمع 922، حيث يجري حالياً التنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى حول ذلك.

وأشار الوزير إلى أنّ الدائرة الثالثة بالمحافظة الجنوبية ستشهد مشروعاً لتصريف مياه الأمطار بمجمع 935، وإنشاء عدد من الخطوط الرئيسية وفتحات لتصريف مياه الأمطار، حيث أن المشروع حالياً قيد التصاميم.

ولفت إلى أن الوزارة انتهت من أعمال مشروع تحويل مسار خطوط الصرف الصحي المعالجة في منطقة وادي البحير، حيث أن المشروع اشتمل على تحويل مسار خطوط الصرف الصحي من خلال تمديد خط رئيسي، ثم ربطه بخط المياه المعالجة الرئيسي القائم في المنطقة، ويشمل المشروع أيضاً بناء جميع العناصر المرتبط بالخط الرئيسي (المرحلة الأولى).

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية في المحافظة الجنوبية، وذلك ضمن استراتيجيتها في تنفيذ المشاريع التنموية التي تسهم في تحقيق تطلعات المواطنين وتحسين مستوى الخدمات في المناطق السكنية.

وأوضح خلف ان قطاع البلديات بالوزارة يعمل على تنفيذ عدد من المشاريع البلدية والتي تخدم الأهالي ومنها مشروع لتطوير ممشى الاستقلال حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيل الأرضية المطاطية للمشروع بطول 4200 متر مربع، فيما يتم العمل حالياً على الجزء الاخر من الممشى والمخصص لمنطقة الألعاب الرياضية ويسير العمل وفق وتيرة ممتازة وتم انجاز 80% من أعمال التطوير والتي تشمل صيانة الألعاب الرياضية والأرضيات بالإضافة الى والمظلات.

ولفت الوزير الى ان الوزارة ستعمل على تطوير حديقة الحجيات والمشروع الان في مرحلة ترسية المناقصة، حيث يشمل العمل تطوير المرافق وممرات الممشى وتطوير منطقة لعب الأطفال لتشمل استبدال الألعاب القديمة وتركيب أرضية مطاطية.

ورافق الوزير خلال الزيارة التفقدية كلاً من سعادة النائب أحمد يوسف الأنصاري ممثل الدائرة الثالثة، ووكيل الوزارة لشؤون الأشغال المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط، ووكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، والوكيل المساعد للطرق المهندس كاظم عبداللطيف، ومدير عام بلدية الجنوبية المهندس عاصم عبداللطيف وعدد من المسؤولين ومهندسي الوزارة.

ومن جانبه، أكد النائب أحمد يوسف الانصاري على أهمية مثل هذه المشاريع الخدمية والتطويرية في تحقيق تطلعات المواطنين والعمل على تقديم خدمات تسهل على المواطنين حياتهم اليومية وذلك من خلال توفير خدمات البنية التحتية مما يسهم في تحقيق أهداف المسيرة التنموية الشاملة لمملكة البحرين ، مشيداً بتعاون وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والاهتمام في متابعة المشاريع التي تخدم الأهالي وتلبي احتياجات المواطنين للارتقاء بخدمات البنية التحتية المقدمة.