محمد رشاد




كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن كلفة مشروعات الطرق والصرف الصحي الحالية والمستقبلية في الدائرة الـ12 بالشمالية بلغت نحو 12 مليون دينار، مبيناً أن كلفة مشاريع الطرق التى تم تنفيذها بالدائرة بلغت نحو 6 ملايين دينار، بينما بلغت كلفة المشروعات قيد التنفيذ نحو 600 ألف دينار.

وأضاف الوزير، في رده على سؤال النائب محمود البحراني حول مشاريع الوزارة التي تنفذ حالياً أو ستنفذ فعلياً على أرض الواقع في الدائرة خلال العامين 2021-2022 وموازنتها، أن مشروعات الصرف الصحي المنفذة لذات الدائرة، بلغت حوالي 200 ألف دينار، أما المشروعات المقرر تنفيذها فى 2022 بلغت نحو 600 ألف للطرق و500 ألف للصرف الصحي، و3 ملايين للمستقبيلة.

وبين أن الوزارة قامت بتنفيذ عدد من المشاريع في الدائرة، منها رصف الطريق «3311» بمنطقة المالكية بطول 0.25 كیلومتر ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل هيئة الكهرباء والماء، بكلفة إجمالية بلغت 30 ألف دينار، إلى جانب فتح منفذ من شارع 36 إلى الطريق 3841 لخدمة المنازل الموجودة وربط الطريق الداخلي لقرية صدد بالطرق الرئيسة لتحسين انسيابية المرور، بكلفة إجمالية بلغت نحو 2000 دينار.

وذكر أنه تم إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة في مناطق متفرقة من الدائرة للحفاظ على سلامة المواطنين ورفع مستوى السلامة المرورية، بكلفة إجمالية بلغت 10 آلاف دينار، بجانب القيام بأعمال صيانة متفرقة لشبكة الطرق لحفاظ على مستوى أداء الشبكة واستدامتها بكلفة إجمالية بلغت 30 ألف دينار.

وأوضح الوزير أن كلفة مشروع إنشاء الطرق المؤدية إلى إسكان اللوزي بلغت 5.435 مليون دينار، بتمويل برنامج الدعم الخليجي حيث تم إنشاء طريق بطول 48 كیلومترا من شارع زيد بن عميرة حتى شارع 3 وإنشاء 3 مسارات مع تطوير كافة التقاطعات واستحداث عدد 4 إشارات ضوئية لخدمة منطقة اللوزي ودمستان وكرزكان ومدينة حمد والمالكية.

كما تم إنشاء شبكة جديدة لتصريف مياه الأمطار، وشبكة إنارة ومحطات للنقل العام بالتنسيق مع وزارة المواصلات والاتصالات ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة.

واستعرض الوزير مشاريع الطرق قيد التنفيذ ومنها تسوية الطرق الترابية في المجمعات 1027، 1028،1033،1044،1038» بكلفة إجمالية تبلغ 500 ألف دينار، فيما ستعمل الوزارة على صيانة طرق الدائرة 12 بكلفة تقديرية تبلغ 800 ألف دينار لخدمة مرتادي الطرق وتحسين السلامة المرورية بالمنطقة وضمان انسيابية الحركة المروية.

ولفت إلى أنه تم توصيل جزء كبير من مناطق الدائرة بشبكة الصرف الصحي في السنوات السابقة، حيث بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي وتوصيل المناطق ضمن الدائرة حوالي 67%. أما بخصوص توصيل المناطق المتبقية في الدائرة فسيتم توصيلها ضمن مشاريع الوزارة المستقبلية، حيث بلغت نسبة المناطق غير الموصلة بالدائرة الثانية عشرة في المحافظة الشمالية حوالي 33%. وأكد الوزير أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي في منطقة الصافرية ورفع كفاءتها وحل مشكلة الفيضانات المتكررة، بكلفة إجمالية بلغت 222 ألف دينار، مشيراً إلى أنه لا توجد حاليا مشاريع للصرف الصحي قيد التنفيذ في الدائرة ويتم حاليا العمل على تنفيذ عدد من الخطوط الرئيسة لمشروعات الصرف الصحي في منطقة سلماباد إلى عالي، وخط آخر رئيس من منطقة عالي إلى تقاطع شبكتي (E و F)، بالإضافة إلى مشروع من منطقة بوري إلى مدينة حمد ومن المؤمل طرح مناقصته خلال الربع الأول من العام الحالي.

وحول مشروعات الوزارة التى ستنفذها خلال العام 2022، أكد أنه سيتم العمل في المرحلة الثانية من إعادة تأهيل شارع زيد بن عميرة، باستبدال طبقة الأساس مع وضع طبقة واحدة من الأسفلت بطول كيلو متر واحد، بكلفة إجمالية تقدر بـ 100ألف دينار.

وأشار الوزير، إلى أنه تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية لمشروع إنشاء الطريق الموصل لساحل كرزكان بتكلفة تقديرية حوالي 500 ألف دينار.

وحول مشروعات الصرف الصحي بقرية صدد، نوه الوزير بأنه سيتم بناء شبكة صرف صحي لخدمة 108 وحدات سكنية. كما يستضمن المشروع إنشاء عدد من الخطوط الرئيسة والفرعية وعدد من غرف التفتيش بكلفة 352 ألف دينار.

ولفت إلى أنه سيتم ربط مركز الكويت الصحي في المجمع 1027 منطقة كرزكان بشبكة الصرف الصحي القائمة، حيث سيتضمن المشروع إنشاء خط رئيس جديد وعدد من غرف التفتيش بكلفة تقديرية تبلغ حوالي 199.500 ألف دينار.

وبشأن مشروع توصيل مجمع 1033 المالكية بشبكة الصرف الصحي، أوضح أنه سيتم من خلال المشروع بناء شبكة للصرف الصحي لخدمة ما يقارب 176 وحدة سكنية في المجمع حيث سيتضمن المشروع إنشاء عدد من الخطوط الرئيسة والفرعية وعدد من غرف التفتيش.

وتبلغ مساحة المشروع ما يقارب من 10 هكتارات، فيما تبلغ الكلفة التقديرية للمشروع حوالي 1.220 مليون دينار، فيما يكلف مشروع توصيل المجمعين 1044،1038 بمنطقة شهركان وصدد بشبكة الصرف الصحي نحو 1.050 مليون دينار، حيث سيتم من خلال هذا المشروع بناء شبكة الصرف الصحي لخدمة ما يقارب 307 وحدات سكنية على مساحة تبلغ نحو 16 هكتارا.

وبين الوزير أن مشروع إنشاء ساحل بمنطقة كرزكان على مساحة 9.235 مترا مربعا بكلفة 800 ألف دينار، من ضمن المشاريع التي ستخدم أهالي المنطقة وتلبي احتياجاتهم الترفيهية، حيث يمتد الممشى على ساحل كرزكان يطول 230 مترا، ويحتوي على ألعاب ومواقف سيارات بنحو 50 موقفا.

ومن المؤمل الانتهاء من المشروع في الربع الثاني من 2022، حيث تم الانتهاء من التصاميم الخاصة بالممشى وجارٍ إعداد دراسة هيدروتاميكية تمهيدا للبدء في تصميم الشاطئ.