صممت الطالبات عقيلة علي، وحوراء محمد، وفاطمة جميل من مدرسة جدحفص الثانوية للبنات مشروعاً نوعياً هو عبارة عن نموذج لجهاز مولد للكهرباء من الحركة الدورانية، باستخدام تقنيات الروبوت Robot Lego Ev3.

ويأتي ذلك ضمن ثمار جهود وزارة التربية والتعليم في نشر ثقافة الإبداع والابتكار واستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في التعليم.

وقالت المشرفة على المشروع المعلمة زهرة إبراهيم إن فكرة هذا المشروع تتركز في إيجاد مصادر طاقة متجددة، ووسائل لحفظ الطاقة وترشيد استهلاكها.



وأضافت أنه تم تركيب هذا الجهاز على إطارات الروبوتات، ليقوم بتحويل طاقة حركتها الدورانية إلى طاقة كهربائية، ويتم تخزين هذه الطاقة في بطاريات موصلة بجهاز مبرمج لقياس كمية الطاقة المختزنة في البطارية، حيث يمكن إزالة البطارية في حال شحنها بالكامل، وتبديلها بأخرى فارغة بسهولة.

وأشارت إلى أن المشروع يدعم رؤية وتحقيق أهداف مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تأكيداً على أهمية مستقبل الطاقة المتجددة، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة، والتقليل والحد من المشاكل البيئية.

وأوضحت أن الطالبات طبقن مشروعهن من منطلق تكوين رؤية مستقبلية تمثل مستقبل السيارات التي ستعمل على الطاقة الكهربائية فقط، حيث يمثل الروبوت نموذجاً مصغراً للسيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية بشكل كامل .