التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، جميل حميدان، اليوم الاثنين في الوزارة، وفد من وزارة العمل بسلطنة عمان الشقيقة، برئاسة مدير عام المديرية العامة للتدريب، الدكتور محمد بن مصطفى النجار، الذي يزور مملكة البحرين للاطلاع على تجربتها في تطوير سوق العمل وبرامج توظيف وإدماج المواطنين في القطاع الخاص وتنمية وتأهيل الموارد البشرية وبرامج تدريب القوى الوطنية العاملة.

وخلال اللقاء استعرض حميدان استراتيجية الوزارة في توظيف المواطنين الباحثين عن عمل وإدماجهم في منشآت القطاع الخاص، وما تعتمده من حوافز لجعل البحريني الخيار الأفضل عند التوظيف، مشيراً في هذا السياق الى مشروعات دعم أجور العاملين البحرينيين، وتوفير التدريب المهني المواكب لتطورات سوق العمل، الى جانب تعزيز الحماية الاجتماعية للمواطنين عبر نظام التأمين ضد التعطل.

وأكد حميدان على أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب العمالية وتنمية الموارد البشرية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، نظراً لتشابه أسواق العمل فيها، مؤكداً اعتزاز مملكة البحرين بالفرص التي تتيح المجال لتبادل التجارب النوعية في سوق العمل بين الأشقاء بدول المجلس.



بدوره، أشاد النجار بتجربة مملكة البحرين في تطوير سوق العمل باعتبارها من التجارب الناجحة والرائدة خليجياً وعربياً، مؤكداً أن الوفد العماني يسعى من خلال هذه الزيارة للاطلاع عن كثب على واقع التجربة البحرينية العمالية والاستفادة منها خاصة ان البحرين قطعت شوطاً كبيراً في مجالات دعم وتطوير الموارد البشرية الوطنية لديها وخلق بيئة عمل جاذبة ومحفزة للمواطنين لاستقطابهم في شركات ومؤسسات القطاع الخاص.

وقد قام الوفد العماني بزيارة الى مكاتب خدمات التوظيف بالوزارة، حيث اطلع على سير العمل وبرامج التسجيل والتوظيف والأنظمة المعمول بها، كما اطلع على الخدمات التي تقدمها إدارة التدريب وتطوير القوى العاملة وبرامج تأهيل الكوادر الوطنية.

ويتضمن برنامج زيارة الوفد العماني الشقيق، زيارة عدد من الجهات ذات الاختصاص، وفي مقدمتها هيئة تنظيم سوق العمل، هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، صندوق العمل (تمكين)، وزارة شؤون الشباب والرياضة، مجلس التنمية الاقتصادية، هيئة جودة التعليم والتدريب، معهد الإدارة العامة، إضافة الى معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية.