الشرق الأوسط

تعتزم السعودية تحقيق مستهدف الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 80% بحلول 2025، وتقليل الاعتماد على الواردات، من خلال مشروع مشترك لتوطين الإنتاج في البلاد بين شركتي «تطوير منتجات الحلال - HPDC»، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، و«برازيل فودز - BRF»، أحد أكبر مصدّري الدواجن عالمياً.

ويتضمن المشروع الذي أعلنت الشركتان، اليوم (الاثنين)، عن توقيع اتفاقية بشأنه، تأسيس شركة في السعودية؛ لرفع السعة الإنتاجية عبر سلسلة القيمة لقطاع الدواجن، والمساهمة في توطين قدرات تصنيع المواد الغذائية والمنتجات الحلال بالمملكة.



ويهدف المشروع لإطلاق العمليات التصنيعية للشركة عبر سلسلة إنتاج الدواجن في السعودية، وزيادة العرض من منتجاتها الطازجة والمجمدة، ورفع التنافسية في السوق المحلية بما ينعكس إيجابياً على ثقة المستهلكين، وتوفير منتجات عالية الجودة وبأسعار مقبولة.

وسيسهم في تعزيز توطين التقنية والمعرفة بما يتماشى مع «رؤية 2030»، والاستراتيجية الوطنية للزراعة والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات لرفع مستوى صناعة منتجات الحلال بالمملكة.

وستقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة والجهات الحكومية ذات العلاقة بتقديم الدعم اللازم للتأكد من نجاح الشراكة، والتي تأتي في وقت تسعى فيه «برازيل فودز» إلى توسيع استثماراتها على المدى البعيد في السعودية والمنطقة، وزيادة قدراتها التصنيعية، بعد دخولها السوق لأول مرة في عام 1970.

يشار إلى أن هذا المشروع يتماشى مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة والتي تركز على تطوير وتمكين قدرات 13 قطاعاً رئيسياً، من ضمنها قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، وقطاع الأغذية والزراعة، للمساهمة في تحقيق إنتاج غذائي محلي مستدام.