عباس المغني


الصندلتان الحاليتان متقادمتان وتم بناؤهما عام 1957

أكدت وثائق مناقصة لشركة نفط البحرين «بابكو» سعي الشركة لشراء بارجتين بنكر أو صندلتي وقود جديدتين ذاتيتي الدفع لتحلا محل البارجتين أو الصندلتين الموجودتين بالوقود اللتين لهما بدن واحد.


وذكرت أن بارجتي التفريغ الحاليتين متقادمتان وتم بناؤهما في عام 1957 ولا تتوافقان مع متطلبات الهيكل المزدوج لاتفاقيات المنظمة البحرية الدولية IMO MARPOL.

وتم دعوة شركات القطاع الخاص سواء كانت محلية أو دولية، للمشاركة في المناقصة لتوفير بارجتين جديدتين.

ووفق الوثائق، فإن آخر يوم لتقديم العطاءات من قبل القطاع الخاص 23 يوليو 2023، وسيتم فتح العطاءات في اليوم التالي الموافق 24 يوليو 2023.

يذكر أن شركة نفط البحرين «بابكو» تقوم بتكرير النفط الخام، وتبيع منتجات ومشتقات النفط بعد عملية التكرير، كوقود الطائرات ووقود الديزل ووقود السيارات وزيوت المحركات وغيرها من المنتجات ذات القيمة المضافة العالية.

وتكرر الشركة كل إنتاج حقل البحرين البري من النفط الخام البالغ نحو 40 ألف برميل يومياً، إلى جانب استيراد نحو 220 ألف برميل يومياً من المملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع الانتهاء من مشروع توسعة المصفاة بنهاية العام الجاري، والذي سيرفع الطاقة التكريرية للمصفاة من 260 ألف برميل يومياً إلى 380 ألف برميل يومياً.

وكان تقرير لوزارة المالية والاقتصاد الوطني ذكر أن نسبة الإنجاز في مشروع تحديث مصفاة بابكو بلغت 88.8% حتى نهاية ديسمبر 2022، ومن المأمول أن يعزز المشروع قائمة المنتجات من ناحيتي الكم والنوع بالإضافة إلى زيادة هامش الربح.