السعودية وأمريكا تصدرت قائمة المستوردين

أصدرت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تقريرها الأولي لإحصاءات التجارة الخارجية عن الربع الرابع من العام 2023، وقد اشتمل التقرير على بيانات الواردات والصادرات وطنية المنشأ وإعادة التصدير، بالإضافة إلى الميزان التجاري.

وأفاد التقرير بأن قيمة الواردات السلعية بلغت نحو 1.476 مليار دينار خلال الربع الماضي، مقارنة بـ 1.410 مليار دينار في نفس الفترة من العام السابق، بارتفاع نسبته 5%، وكانت الواردات العشر الأولى تمثل 69% من إجمالي قيمة الواردات.



وتصدرت الصين القائمة بأكبر قيمة للواردات بلغت 207 مليون دينار، تلتها البرازيل بقيمة 136 مليون دينار، وكانت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة بواردات بقيمة 119 مليون دينار.

كانت "خامات الحديد ومركزاتها غير مكتلة" هي السلعة الأكثر استيراداً بقيمة 160 مليون دينار، تليها "أوكسيد ألمنيوم آخر" بقيمة 110 مليون دينار، وتأتي في المرتبة الثالثة "أجزاء لمحركات الطائرات" بقيمة 42 مليون دينار.

من ناحية أخرى، انخفضت قيمة الصادرات وطنية المنشأ بنسبة 10% حيث بلغت 1.013 مليار دينار مقابل 1.121 مليار دينار لنفس الربع من العام السابق، ومثلت مجموع صادرات أهم عشر دول حوالي 69% من إجمالي حجم الصادرات.

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات وطنية المنشأ بقيمة 225 مليون دينار، وتلتها الإمارات العربية المتحدة بقيمة 126 مليون دينار، بينما كانت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات بقيمة 97 مليون دينار.

"خلائط من الألمنيوم الخام" كانت السلعة الأكثر تصديراً خلال الربع الرابع من العام 2023، حيث بلغت قيمتها 226 مليون دينار. جاءت في المرتبة الثانية "خامات الحديد ومركزاتها مكتلة" بقيمة 201 مليون دينار، وتلتها في المرتبة الثالثة "ألومنيوم خام غير مخلوط" بقيمة 59 مليون دينار.

فيما يتعلق بإعادة التصدير، فقد انخفضت قيمة إعادة التصدير بنسبة 6%، حيث بلغت 188 مليون دينار مقابل 200 مليون دينار لنفس الربع من العام السابق، ومثل مجموع أهم عشر دول حوالي 81% من إجمالي حجم إعادة التصدير.

جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى من حيث حجم إعادة التصدير التي بلغت قيمتها 52 مليون دينار، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 44 مليون دينار، ومن ثم كانت لوكسمبورغ في المرتبة الثالثة، والتي بلغت قيمة إعادة التصدير لها 10.13 مليون دينار.

"المحركات التوربينية النفاثة" تعتبر أكثر السلع إعادة تصديراً، حيث بلغت قيمتها 25 مليون دينار، تلتها في المرتبة الثانية "سيارات الدفع الرباعي" والتي وصلت قيمتها إلى 12 مليون دينار، واحتلت "سيارات خاصة" المرتبة الثالثة من حيث إعادة التصدير، والتي بلغت قيمتها 8 مليون دينار.

أما الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، فقد بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري 276 مليون دينار في الربع الرابع من عام 2023 مقابل عجزٍ قيمته 88 مليون دينار في الربع الرابع من عام 2022، مما أدى إلى زيادة العجز بنسبة 212%.