أيمن شكل

11٪ انخفاضاً في المكالمات بـ917 مليون دقيقة

شهدت الاتصالات الهاتفية في البحرين خلال الربع الأول من العام الجاري انخفاضاً بنسبة 11% عن الفترة ذاتها للعام 2023، حيث سجّلت المكالمات المتبادلة بين المستخدمين قرابة 917 مليون دقيقة في الربع الأول من 2024، بينما كانت أكثر من مليار دقيقة في نفس الفترة من العام الماضي.
ويرجع سبب ذلك الانخفاض إلى ارتفاع استخدام البيانات حيث تم تسجيل إجمالي البيانات المستخدمة في البحرين خلال الربع الأول من العام الحالي 475 بيتابايت «475 ألف تيرابايت» بارتفاع نسبي 10% عن الربع الأول للعام الماضي الذي سجل 431 بيتابايت.
في المقابل ارتفع عدد اشتراكات الهاتف النقال بنسبة 14% خلال الربع الأول مقارنةً مع نظيره العام الماضي، حيث بلغ عدد الاشتراكات قرابة 2.5 مليون بالمقارنة مع 2.1 مليون للربع الأول من 2023، وترجع الزيادة في عدد مشتركي الدفع المسبق والدفع الآجل إلى قيام المشغّلين بتفعيل باقات النطاق العريض المتنقلة المستقلة وهو ما أتاح مكالمات ذات جودة عالية عبر تطبيقات الهواتف.
وتأتي هذه الأرقام بحسب ما أظهرته إحصائية هيئة تنظيم الاتصالات حول الربع الأول من العام الجاري، إذ بلغ متوسط الدقائق لكل مستخدم 125 دقيقة بانخفاض عن الربع الرابع من العام الماضي الذي سجّل متوسط 140 دقيقة للمستخدم، وكان إجمالي المكالمات المحلية 744 مليون دقيقة والدولية 173 مليون دقيقة.
وبلغ مشتركو الهاتف النقال 2.449.728 مشتركاً منها 2.375.854 اشتراكاً في النطاق العريض للهاتف النقال، فيما كانت اشتراكات الهاتف الثابت 209.628 اشتراكاً، واشتراكات الألياف الضوئية 177.976 اشتراكاً، وبلغت اشتراكات الهاتف المحمول المدفوعة مقدّماً 1.559.011 اشتراكاً، والمدفوعة لاحقاً 890.717 اشتراكاً.
وشهد عدد الطلبات المقبولة لنقل أرقام الهواتف عبر الشركات الثلاثة العاملة بالمملكة انخفاضاً طفيفاً في الربع الأول من العام الجاري إذ بلغ 4684 طلباً بالمقارنة مع 4195 طلباً في الربع الأول من 2023، وهي خدمة أتاحتها هيئة تنظيم الاتصالات لمنح المشتركين حرية التنقل بين الشركات العاملة دون أدنى قيود على ذلك بعد انتهاء مدة العقد المتفق عليها.
وتُعرّف الخطوط النشطة بأنها تلك التي سجّلت نشاطاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، واشتراكات الهاتف النقال المدفوعة مسبقاً بأنها العدد الإجمالي لاشتراكات الهاتف التي تستخدم عمليات إعادة التعبئة المدفوعة مسبقاً، ويتمّ تضمين الاشتراكات النشطة فقط وهي تلك التي تم استخدامها مرة واحدة على الأقل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لإجراء أو استقبال مكالمة أو القيام بنشاط غير صوتي مثل إرسال أو قراءة رسالة نصّية قصيرة أو الوصول إلى إنترنت.
أما اشتراكات الهاتف المدفوعة لاحقاً فهي التي يتمّ فيها محاسبة المشتركين بعد استخدامهم لخدمات الهاتف في نهاية كل شهر، بينما تشير الاشتراكات النشطة في النطاق العريض المتنقل إلى مجموع الاشتراكات المستندة إلى الهاتف والكمبيوتر التي تتيح الوصول إلى الإنترنت، وهي تغطّي المشتركين الفعليين، وليس المشتركين المحتملين، على الرغم من أن الأخيرين قد يكون لديهم هواتف تدعم النطاق العريض، لكن يجب أن يكون المستخدمون قد وصلوا إلى الإنترنت في الأشهر الثلاثة الماضية.
ولكي يعتبر الاشتراك في بيانات الهاتف المحمول نطاقاً عريضاً، يجب على المشغّل الإعلان عن اتصال قادر على استخدام شبكة 3G/UMTS على الأقل، بحيث تكون سرعة التنزيل الاسمية البالغة 256 كيلوبت/ثانية عند الحدّ الأدنى المُتوقّع.