خالد الطيب

أصدر محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج قراراً بتسجيل جمعية البحرين للمتداولين بالأسواق المالية.

وتهدف الجمعية إلى إعطاء الفرصة الكاملة للمواطن الخليجي لإثبات نفسه بالعمل في مجال التداول في الأسواق المالية، وتوثيق الروابط وتعزيز التعاون بين المتداولين بالأسواق المالية لدول مجلس التعاون.



كما تهدف لرفع المستوى المهني للأعضاء وتدريبهم وتنمية كفاءتهم المهنية، والتعاون مع المنظمات والهيئات والجمعيات المحلية في مجلس دول التعاون لدول الخليج العربي في ما يساعد على تحقيق أهداف الجمعية، وإقامة المحاضرات والندوات الاقتصادية والمالية والثقافية والعلمية والحلقات الدراسية المختلفة بما يساعد لرفع مستوى الأعضاء الثقافي والعلمي بالإضافة لنشر الأبحاث والتقارير العلمية والمالية والاقتصادية والثقافية في مختلف وسائل النشر بما في ذلك إصدار المجلات والنشرات العلمية والمالية والثقافية، وأخيراً تهدف الجمعية إلى عقد المؤتمرات ذات العلاقة بأهداف الجمعية والاشتراك في ما يعقد منها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وخارجها.

وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها أن تستغل تنظيم الدورات التدريبية لرفع المستوى المهني للأعضاء وتنمية كفاءاتهم، ونشر التقارير المالية والاقتصادية والثقافية والنشرات العلمية والمالية والثقافية، بالإضافة لعقد المؤتمرات السنوية لتعزيز التعاون بين المتداولين.

وتكون إيرادات الجمعية من رسم الانضمام الذي يدفعه العضو بعد قيده أو إعادة قيده، اشتراكات الأعضاء، بالإضافة للهبات والتبرعات التي يصرح بقبولها مصرف البحرين المركزي، وأخيراً إيرادات نشاطها واستثمار أموالها.

وتأسست الجمعية في البحرين عام 1991، وطبقاً للمادة 2 لسنة 1990 في شأن تنظيم سجل قيد الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية الخاضعة لإشراف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تطبق على الجمعية أحكام قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية، بالإضافة لأحكام لائحة الجمعيات المهنية الصادرة بقرار محافظ مصرف البحرين المركزي.