- 45% حصة "طيران الخليج القابضة" من "الأسواق الحرة" بالمطار الجديد

- تأسيس شركة البحرين للأسواق الحرة برأسمال 7 ملايين دينار

- المؤيد: توفير خدمات ذات مستوى عالمي لمرتادي مبنى المسافرين الجديد


- البنفلاح: 10 آلاف متر مربع زيادة منطقة الشحن الجوي بالمطار

..

حسن عبدالنبي

كشف وزير المواصلات والاتصالات ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات طيران الخليج القابضة كمال أحمد أن نسبة الإنجاز في مشروع توسعة مطار البحرين الدولي تتراوح في الوقت الحالي ما بين 55-60%، متوقعاً الانتهاء من المشروع مع نهاية الربع الثالث من 2019.

وأشار، على هامش رعاية الوزير لحفل توقيع الاتفاقيات الأساسية بين كل من مجموعة شركات طيران الخليج القابضة وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة وشركة مطار البحرين بهدف تطوير خدمات التسوق الأساسية في السوق الحرة في مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي، إلى تملك المجموعة حصة نسبتها 45% من شركة "الأسواق الحرة" بالمطار الجديد المزمع افتتاحة بحلول نهاية العام 2019.

ولفت إلى أنه بموجب الاتفاقية الموقّعة بين مجموعة شركات طيران الخليج القابضة وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، سيتم تأسيس مشروع مشترك جديد باسم "شركة البحرين للأسواق الحرة"، والتي ستقوم بالاستثمار في مساحة تبلغ حوالي 3300 متر مربع مخصصة للتسوق في كل من صالتي الوصول والمغادرة في مبنى المسافرين الجديد الجاري تنفيذه حاليًا ضمن برنامج تحديث المطار، والذي تصل تكلفته إلى 1.1 مليار دولار.


وقامت كل من مجموعة شركات طيران الخليج القابضة ش.م.ب. وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة ش.م.ب. وشركة مطار البحرين بتوقيع اتفاقيات أساسية كبرى بهدف تطوير خدمات التسوق الأساسية في السوق الحرة في مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات طيران الخليج القابضة وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، ورئيس مجلس إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة فاروق المؤيد، والتي ستمنح لشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة حصة نسبتها 55% من الشركة الجديدة، في حين ستمتلك مجموعة شركات طيران الخليج القابضة حصة نسبتها 45%.

وباعتبارها الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، قامت شركة مطار البحرين مُمثلة في رئيسها التنفيذي محمد البنفلاح وشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة ممثلة في مديرها العام بسام الوردي بتوقيع اتفاقية امتيار مدتها 15 عامًا مع شركة البحرين للأسواق الحرة التي تم تأسيسها حديثًا.

وأوضح وزير المواصلات والاتصالات أن المشروع المشترك الجديد يأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية لمجموعة شركات طيران الخليج القابضة، والتي تتبلور حول زيادة نسبة إسهام قطاع الطيران في الاقتصاد المحلي وتعظيم القيمة لجميع الجهات ذات العلاقة، وذلك بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مؤكدًا أن تشكيل هذه الشركة يمثل إنجازًا ضخمًا ومرحلة بالغة الأهمية في خطة المجموعة الاستراتيجية للاستثمار، مضيفًا أنه من خلال توسيع نطاق الاستثمارات في خدمات السوق الحرة في مطار البحرين الدولي، ستساهم المجموعة في دعم الشركات المحلية، فضلًا عن ضمان تعزيز دور قطاع الطيران في نمو قطاع التجارة والتجزئة.

وأعرب عن ثقته بأن مرتادي المطار سوف يستمتعون بتجربة تسوق جديدة كليًا في مبنى المسافرين الجديد.

وأكد أن الاتفاقية سترفع من إيرادات شركة مطار البحرين، وسوف يكون لها حصة من الأرباح أيضاً، وستكون العقود جديدة بقواعد حديثة تختلف عن العقود القديمة، تواكب مختلف التطورات في مطارات العالم.

وأفاد بأن جميع العقود العاملة والمشغلة في المطار الحالي ستلغى، وسيكون هنالك عقود جديدة يتقدم لها المشغلين عبر المناقصات والمزايدات التي ستطرح لاحقاً، مشيراً إلى أن شركة مطار البحرين بدأت من الفترة القليلة الماضية بإعلان عن مناقصات ومزايدات الصيدليات ومحلات الأغذية والمطاعم والسوبرماركت والبنوك غيرها.

وفيما يتعلق بالمشغل الأرضي للمطار "باس" قال إنهم يتفاوضون للتجديد لخدمات شركة "باس"، متوقعاً إعلان توقيع العقود خلال شهرين.

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق، فاروق المؤيد: "نحن سعداء بتأسيس مشروع مشترك جديد مع مجموعة شركات طيران الخليج القابضة، إذ يتمتع هذا النموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص بجميع الخبرات اللازمة لتوفير خدمات سوق حرة ذات مستوى عالمي لمرتادي مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي. وبالنيابة عن شركة البحرين للأسواق الحرة، أود أن أعرب عن فخرنا البالغ بتوقيع اتفاقية مبدئية مع شركة مطار البحرين من أجل تشغيل فئات السوق الحرة الأساسية في مبنى المسافرين الجديد.

كما أننا نؤمن بأن خبرتنا العريقة في هذا المجال، والتي تمتد على مدار 27 عامًا، ستضمن مواصلة تقديم تجربة تسوق رفيعة المستوى لكافة المسافرين في المطار."

وأشار إلى أن حجم استثمارهم في شركة البحرين للأسواق الحرة تبلغ 7 ملايين دينار، مع احتمالية ارتفاعه إلى 10 ملايين دينار في حال فوزهم بتشغيل المساحة المتبقية من السوق الحرة في المطار الجديد.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح، إن هذه الاتفاقية المبدئية الجديدة مع شركة البحرين للأسواق الحرة ستحل محل الاتفاقية السابقة، كما أنها تُمثل قصة نجاح جديدة لفريق الشؤون التجارية بشركة مطار البحرين. معربًا عن سعادته بإبرام هذه الشراكة مع شركة البحرين للأسواق الحرة ومتطلعًا للتعاون معها على مدار الأشهر القادمة من أجل إعادة تشكيل تجربة التسوق والارتقاء بها.

وأكد على ما تبذله شركة مطار البحرين من جهود دؤوبة لعقد اتفاقيات مع مستأجرين ومزودي خدمات آخرين في مبنى المسافرين الجديد.

وفيما يتعلق بمساحات منطقة الشحن قال: "ندرس اليوم تخصيص مساحة تقع شمال مطار البحرين بمساحة 10 آلاف متر مربع كرحلة أولى لتغطية الزيادة في عمليات الشحن الجوي، وإن المشروع الآن في مرحلة التخطيط لاحتياجات البنية التحتية وتوصيهلها بشبكة المطار الداخلية، لتقديمها لمشغلي شحن جوي جديدة تقدم خدمات جديدة".