قالت لجنة الطعون في قرارات لجنة الانتخابات للدورة الـ29 لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، إن على المترشحين الذين لم يعلن فوزهم، والذين يرغبون في التظلم من قرار لجنة الانتخابات بإعلان نتيجة الانتخاب، إعداد هذا التظلم كتابة باسم رئيس لجنة الطعون من قبله شخصياً أو من وكيله، على أن يقدم التظلم إلى مكتب التظلمات بمقر الغرفة، الدور الثالث، مكتب الاستشارات القانونية على الاستمارة المعدة لذلك خلال الأيام السبعة التالية لتاريخ إعلان نتيجة الانتخاب حسب نص المادة 23 من قانون الغرفة.

وعقدت اللجنة اجتماعاتها التمهيدية برئاسة المستشار سلطان السويدي، حيث تمت مناقشة الدليل الإرشادي للمرشحين بشأن إجراءات تقديم التظلمات، إلى جانب مشروع القرار بشأن إجراءات عمل لجنة الطعون خلال الفترة المقبلة ، مبدية ثقتها في حرص وتعاون الجميع من أجل ضمان عمل اللجنة في الدورة الانتخابية المقبلة.

وتتولى اللجنة تلقي التظلمات المقدمة من المرشحين الذين لم يتم إعلان فوزهم في الانتخابات وتفصل فيها وفقاً لما نص القانون رقم (48) لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين.



وأوضحت اللجنة أنه يجب أن يشتمل التظلم على اسم مقدم التظلم ورقمه الشخصي وصفته وتوقيعه، كما يجب أن يتضمن اسم المتظلم ولقبه ورقم عضويته في الغرفة واسمه وعنوانه التجاريين وبيانات التواصل، ووقائع التظلم وطلبات المتظلم، وتاريخ ووقت تقديم التظلم، والوثائق والمستندات التي استند إليها المتظلم في رفع تظلمه إن وجدت.

وبيّنت أن اللجنة ستعلن منطوق قراراتها بشأن التظلمات على اللوحة المخصصة لذلك بالدور الثالث بمقر الغرفة، كما سيتم إعلانها كذلك للمتظلمين على بريدهم الإلكتروني أو الفاكس إن وجدوا، ويجوز لأي من المتظلمين الحصول على نسخة من قرار اللجنة من مكتب التظلمات.

وتطبيقاً للقانون ولائحته التنفيذية فإن قرارات اللجنة نهائية ولا يجوز الطعن فيها إلا أمام المحكمة المختصة.

الجدير بالذكر، أن اللجنة تشكلت بحسب القرار رقم 3 لسنة 2018 الصادر من رئيس الغرفة من المستشار سلطان ناصر السويدي عن هيئة التشريع والإفتاء القانوني، وعلي مرهون عن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وأحمد حسين عن غرفة البحرين لتسوية المنازعات، بالإضافة للمحامية رباب العريض، والمحامي عبدالرحمن الخشرم.