حسن عبدالنبي

قال مدير إدارة التراخيص، بمصرف البحرين المركزي أحمد البسام، إنه تم الترخيص لـ 9 شركات للدخول إلى البيئة التجريبية، تتيح لهم اختبار حلولهم المالية في البحرين، حيث اتخذ المصرف قراراً بإطلاق إطار البيئة التجريبية في يونيو 2017 والسماح للمبتكرين فيه باختبار حلولهم، من أجل تعزيز المنافسة الفعالة، والتكنولوجيا الجديدة، واتساع رقعة الشمولية المالية، وتحسين تجربة الأداء للعملاء.

ويوفر هذا الإطار، حيزاً افتراضياً للشركات والأفراد لاختبار حلولهم المبتكرة القائمة على التكنولوجيا، حيث إن باب المشاركة مفتوح للمؤسسات المالية المرخصة من المصرف حالياًو غيرهم من الشركات المحلية والأجنبية، مشيراً إلى أن مدة الاختبار هي 9 أشهر، مع إتاحة الفرصة للتمديد 3 أشهر إضافية كحد أقصى، موضحاً أنه خلال هذه الفترة لابد من تسليم تقارير دورية عن عملهم كل في تخصصه.



وأكد البسام، أن مصرف البحرين المركزي يرحب بالمبتكرين لاختيارهم البحرين كمركز لبدء أعمالهم وطرح الحلول المالية المبتكرة التي منشأنها تطوير عمليات القطاع المالي من حيث الكفاءة والأداء.



وعن عدد الطلبات التي لم يتم البت فيها قال البسام: "هناك 4 طلبات لدى مصرف البحرين المركزي أيضاً، ومن المتوقع استقبال المزيد من الطلبات في هذا القطاع".

وفيما يتعلق بطرح الشركة العربيةللخدمات المالية عدد من الخدمات الإلكترونية قال: "هذا مجال عملهم، ويمتلكون الترخيص لمزاولته، كما أنهم يسعون لتأسيس شركة قرياً تعنى بالمدفوعات المالية".