أنهت أسعار النفط تعاملات الأسبوع متراجعة، مع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من الخام وزيادة أسبوعية كبيرة في مخزونات أمريكا التجارية، وكذلك وسط توقعات بتخفيف أوبك ومنتجين من خارجها قيود ضبط الإنتاج المتفق عليها منذ 2016.


وهبط سعر خام برنت القياسي في سوق نيويورك مساء الجمعة، بنحو نقطة مئوية كاملة ليصل إلى 76.57 دولار للبرميل، بينما هبط الخام الأمريكي الخفيف "غرب تكساس" بنحو نصف نقطة مئوية ليصل إلى 65.63 دولار للبرميل.
وأصدر مصرف "جيه بي مورغان" الاستثماري الجمعة مذكرة راجع فيها تقديره لأسعار النفط هذا العام بالخفض، مشيرا بالأساس إلى زيادة الإنتاج الأمريكي من الخام مع الزيادة المطردة في منصات الإنتاج.

وقدرت المذكرة أن تظل أسعار خام برنت حول سبعين دولارا لعام 2018 (بمتوسط 69.30 دولار للبرميل)، لكنها خفضت التوقعات أكثر للخام الأمريكي الخفيف تحت مستوى خمسة وستين دولارا للبرميل (بمتوسط 62.20 دولار للبرميل).


وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أعلنت مساء الأربعاء عن زيادة كبيرة في المخزونات التجارية بأكثر من مليوني برميل (2.1 مليون برميل للأسبوع الأول من يونيو) مقابل توقعات السوق بالسحب من المخزون بمقدار مماثل تقريبا.

وارتفع الإنتاج الأمريكي من الخام إلى 10.8 مليون برميل يوميا، أي بأعلى من تقديرات وكالة الطاقة الدولية بأن يصل إنتاج أمريكا إلى 10.7 مليون برميل يوميا هذا العام.

ومما يزيد الضغوط على الأسعار أيضا توقعات الأسواق بزيادة إنتاج لمنتجين ومصدرين من منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ومن خارجها، بعد تصريحات روسية وسعودية في الأيام الأخيرة ألمحت إلى إمكانية تخفيف آلية ضبط العرض.

ويتركز اهتمام المتعاملين في سوق النفط الآن على موسكو، وتحديدا مباراة افتتاح مونديال 2018 بين روسيا والسعودية يوم 14 يونيو في ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية.