عباس المغني:

ارتفعت المعاملات العقارية بنسبة 9.3% فيما تراجعت قيمة العقارات المتداولة 19.60% لتصل إلى 16.65 مليون دينار خلال الأسبوع الماضي.

وكشفت بيانات جهاز المساحة والتسجيل العقاري، أن عدد المعاملات الأسبوع الماضي الممتد من 4 إلى 8 يوليو بلغت 443 معاملة، مقارنة بـ 405 معاملات عقارية للأسبوع الذي قبله الممتد من 27 يونيو إلى مطلع يوليو الجاري.



أما حجم التداول العقاري، فتراجع إلى 16.65 مليون دينار خلال الأسبوع الماضي مقارنة بتداول يبلغ 20.71 مليون دينار للأسبوع الذي قبله.

وفصلت بيانات جهاز المساحة والتسجيل العقاري تداولات المتعاملين طيلة أيام الأسبوع الماضي، حيث أجروا في اليوم الأول 66 معاملة عقارية بقيمة 3.96 مليون دينار، وفي اليوم الثاني 125 معاملة بقيمة 4.77 مليون دينار وفي اليوم الثالث 115 معاملة بقيمة 2.8 مليون دينار، وفي اليوم الرابع 79 معاملة بقيمة 1.6 مليون دينار، وفي اليوم الخامس 58 معاملة عقارية بقيمة 3.44 مليون دينار.

مدير عام شركة الاتحاد العقارية أحمد منصور قال: إن "حجم التداولات العقارية الأسبوعي في هذا التوقيت مع بداية الصيف يعكس أن السوق قوية، وهي في مرحلة تستعد لمرحلة انتعاش قوية جداً مع حلول الشتاء".

وقال "16 مليون دينار مبيعات عقارات خلال أسبوع واحد ممتاز جدا، خصوصاً أن كثيراً من المستثمرين العقاريين الكبار يأخذون إجازة خلال الصيف، وكثير منهم يسافرون إلى أماكن باردة، وأنا أحدهم سأسافر الأسبوع المقبل".

وأشار إلى أن الحزمة المالية والاقتصادية التي أطلقتها الحكومة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء، بثت الطمأنينة في السوق وخلقت حالة كبيرة من الثقة بمستقبل الاقتصاد.

وذكر أن أغلب التداولات العقارية مرتبطة بالأراضي السكنية، مؤكداً أن الكثير من المستثمرين غيروا توجهاتهم الاستثمارية نحو شراء الأراضي وتطويرها ومن ثم بيعها عن طريق برنامج مزايا التابع لوزارة الإسكان.

ورأى أن الإقبال الكبير على الأراضي، أدى إلى ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية، حيث وصل سعر قدم الأرض السكنية في المالكية إلى 20 دينارا وهو سعر مبالغ فيه، حسب تعبيره.

وتطرق إلى المخططات العقارية، قائلاً: "هناك نقص في السوق فيما يتعلق بطرح المخططات السكنية"، مؤكداً أن طرح مخططات جديدة سيكبح جماح الأسعار، وسيوفر خيارات للمشترين والمتعاملين في السوق.

وذكر أن شركة الاتحاد العقارية تسوق 4 مخططات، منها مخطط الشروق في قلالي ويضم أكثر من 200 قطعة، ومخطط في باربار ويضم نحو 100 قطعة، ومخطط تجاري على شارع الملك فهد قرب مدرسة أثينا، إلى جانب مخطط صناعي في رأس زويد.