أعلن برنامج ستاندرد تشارترد للمرأة والتكنولوجيا في البحرين "SC Women in Tech Bahrain"، الذي يقام بالشراكة بين بنك ستاندرد تشارترد والمجلس الأعلى للمرأة وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية، مؤخراً عن أسماء الفرق الخمسة الفائزة في البرنامج.

وقامت الفرق العشرة الأولى المكونة من رائدات أعمال من البحرين بتقديم حلولهن خلال يوم العرض التجريبي الذي أقيم في 29 أغسطس الماضي، مسلطين الضوء على مجالاتٍ متعددة، منها الصحة، وتكنولوجيا المناخ وغيرها.

علاوةً على ذلك، شاركت الفرق العشرة في فترة حضانة للأعمال مدتها ثمانية أسابيع قبل يوم العرض التجريبي، حيث تلقوا التوجيه والإرشاد من فريق خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وعدد من الخبراء المتخصصين في المملكة.



كما شاركت الشركات الناشئة في ورش عمل ركزت على الجوانب الحاسمة لبناء وتنمية شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا وجلسات تدريب خاصة على العروض التقديمية لمشاريعهم استمرت حتى يوم العرض التجريبي في نهاية البرنامج.

يشار إلى أنه تم تسليم جوائز نقدية مجموعها 50 ألف دولار أمريكي للفرق الخمس الفائزة، موزعة بالتساوي كدعمٍ من أجل مواصلة تطوير شركاتهم الناشئة. بالإضافة إلى ذلك، ستتلقى الفرق الخمسة فترة حضانة أعمال في خليج البحرين للتكنولوجيا المالية لمدة ثلاثة أشهر، مع تمكينهم من الوصول إلى مساحة العمل المشتركة والمرافق الأخرى.

وتم الكشف مؤخراً عن أسماء الفائزين في البرنامج، وهم (Maximize)، و(Trillion Tree Fund - TTF)، و(PawArabia)، و(YattaSports) و(Alrawi).

وقال الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد الشرق الأوسط والبحرين، الدكتور بطرس كلينك: "نهنئ جميع المشاركين وخاصة الفائزات في النسخة الثانية من البرنامج".

وأكد أن البرنامج يهدف إلى دعم الشركات الجديدة ذات القيادات النسائية وتقديم التوجيه والإرشاد والتمويل الأولي، حيث صُممت حاضنات الأعمال لمعالجة مسألة التفاوت بين الجنسين في قطاع التكنولوجيا والاستفادة منها لمواجهة التحديات الاجتماعية في المجتمعات، حيث إن النساء عنصر رئيسي في مبادرة البنك العالمية لمعالجة موضوع عدم المساواة وتعزيز الإدماج الاقتصادي.

وأضاف: "بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية، نهدف من البرنامج إلى دعم الشركات الجديدة ذات القيادات النسائية في المملكة وتقديم التوجيه وحضانة الأعمال لهن لمدة ثمانية أسابيع. بالإضافة إلى تقديم التمويل المبدئي للفائزات الخمس، فقد تم توجيه الفرق خلال هذه الفترة من قبل محترفين في مجالات التجارة وريادة الأعمال، لمساعدتهنّ على التقدم والتوسع، مع تزويدهنّ بالمهارات اللازمة للنجاح وتحقيق الازدهار في عالم اليوم".

وقال: "كوننا موجودين في مملكة البحرين منذ 100 عام، فقد قدمنا الدعم للعديد من الشركات الناجحة والمبتكرة على مر السنين. نحن سعداء وفخورون بتقديم الدعم لشركات المستقبل. لقد أظهرت الفرق المشاركة هذا العام مستوى عالياً من الحماسة، والشغف، والإبداع، والتنافسية، كما كانت الأفكار والمناقشات مذهلة".

مديرة مركز التوازن بين الجنسين بالمجلس الأعلى للمرأة رانيا الجرف، أعربت عن شكرها وتقديرها للبنك وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية على جهودهما في تنظيم النسخة الثانية من برنامج تسريع الأعمال للمرأة والتكنولوجيا بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة.

وأكدت أن هذا البرنامج يعد منصة ذات قيمة مضافة لإبراز الحلول المبتكرة والإبداعية للتحديات العالمية الحالية، عبر توظيف أحدث التوجهات التكنولوجية والرقمية التي تدعم مشاركة المرأة في علوم المستقبل.

الرئيس التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية خالد دانِش هنأ المتأهلات العشرة المبتكرات للمرحلة النهائية، واللاتي ساهمنّ مرة أخرى في إنجاح هذا البرنامج وإبراز المواهب في المملكة.

وقال: "أثبت البرنامج أنه المنصة المثالية للشركات الناشئة النسائية، لعرض وتنمية أعمالها. نحن فخورون بتقديم البرنامج في شراكة استراتيجية مع ستاندرد تشارترد بنك والمجلس الأعلى للمرأة، ونتطلّع لأن نبني على هذه المبادرة لتشجيع المزيد من المواهب في قطاع التكنولوجيا المتنامي في المملكة والنظام البيئي للشركات الناشئة".

أما الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Trillion Tree Fund – TTF، لينا العليمي قالت: "إن هذه هي المرة الأولى التي أكون فيها على الجانب الآخر كشركة ناشئة بعد 11 عامًا قضيتها في مجال بناء بيئة ريادة الأعمال".

فيما أكدت الرئيس التنفيذي لشركة Maximize حنان ميرزا "ساعدتنا مشاركتنا في برنامج ستاندرد تشارترد للمرأة والتكنولوجيا في البحرين من عدة نواحي. لقد كانت تجربة مستنيرة للغاية، وكان أبرز ما في ذلك هو التعرف على شبكة جديدة من الموجهين والمدربين الذين يتمتعون بالخبرة في مجالات مختلفة".