عباس الغني




أكدت الشركة القابضة للنفط والغاز على تطوير استراتيجية وطنية للطاقة في المملكة وأطلقت برنامج اقتصادي ضخم بقيمة 32 مليار دولار لإحداث نقلة نوعية في كل القطاعات الاقتصادية.

وقالت الشركة إنها تسعى إلى تعيين مستشار يتمتع بخبرة في قطاع الطاقة سواء الوقود الأحفوري أو المستدام، وحوكمة الشركات والاستراتيجية السيادية للمساعدة في تطوير استراتيجية وطنية للطاقة في البحرين، ونموذج تشغيل داعم واستراتيجية تحويلية للشركات الصغيرة والشركات التابعة لها.


وتنافست 5 شركات على تقديم استشارات للمساعدة في تطوير الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وبلغ أقل عطاء 1.26 مليون دينار مقدم من شركة استراتيجية الشرق الأوسط المحدودة، بينما بلغ أكبر عطاء 3.2 مليون دينار مقدم من شركة أوليفر وايمان.

يذكر أن الشركة القابضة للنفط والغاز هي الذراع التنفيذي للحكومة في قطاع النفط والغاز، وتمتلك وتدير حصص الحكومة في شركات النفط والغاز، وأن البحرين تنتج نحو 193 ألف برميل نفط خام، منها 151 ألف برميل من حقل أبوسعفة، ونحو 42 ألف برميل من حقل البحرين، وفق تقارير وزارة المالية والاقتصاد الوطني.

وقفزت صادرات البحرين النفطية خلال تسعة أشهر من يناير حتى سبتمبر 2021 إلى 2.59 مليار دينار مقارنة بصادرات نفطية تبلغ 16.5 مليار دينار لنفس الفترة من عام 2020، وبنسبة نمو تبلغ 57.26% نتيجة ارتفاع الاستثمارات في القطاع النفطي إلى جانب ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية.

وأكدت إحصائيات حكومية رسمية أن صادرت النفط ارتفعت بشكل مستمر، حيث ارتفعت في الربع الأول من العام الجاري إلى 807 ملايين دينار مقارنة بنحو 718 مليون دينار لنفس الفترة من 2020، وفي الربع الثاني من العام الجاري ارتفعت إلى 792 مليون دينار مقارنة بنحو 599 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وفي الربع الثالث من العام الجاري بلغت 995 مليون دينار مقارنة بنحو 582 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2020.